منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الحمام واليمام > سؤال و جواب لقسم هواة الحمام و اليمام

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-07-2007, 08:30 AM   #1
غندورة
هاوي جديد

معقول حمامة تذبح فرخ حمام؟؟؟

سلامي للجميع
أنا أول مرة بشارك بهالمنتدى وانشالله ماتكون آخر مرة...
عندي سؤال ياجماعة الخير وياريت تردولي:
لقيت حمامة كبيرة هي وزوجها واقفين عند عش حمام ثاني والأب والأم ماكانو موجودين بس كان في إبنهم الزغير يمكن عمرو أسبوعين
لقيت الحمامة عم تنقر الفرخ وتنقرو على راسو بقوة حتى طلع منو دم والزغير ياقلبي يزعق ويبعق و ماراحت الحمامة لحتى أنا طلعتلها وخوفتها
حرام الزغير شكلو بيزعل وبيبكي
اليوم التاني ردت رجعت بس ماخليتها تقرب عليه
وهييييييييك لحتى بطلت تجي هي وزوجها
لاتخافو الزغير نجا بأعجوبة ,إجا أبوه (صح النوم) وصار يهتم فيه ويطعميه -الأم بعتقد إنها ميتة-وهلق هو كبر وحلو شكله ودبدوب سميته خلدون
سؤالي ياجماعة سلوك هالحمامة شي طبيعي؟؟؟؟؟؟
ماشفتو منقارها ودقنها والشباك اللي كان فيه العش كلو دم كان شي مخيف
ياريت تردولي
وشكراااااااااااااا جزيلا
تحياتي
غندورة غير متصل  
قديم 02-07-2007, 10:05 AM   #2
بوفهد
عضوية شرفية

الصورة الرمزية بوفهد

رد: معقول حمامة تذبح فرخ حمام؟؟؟

اختي الكريمه

هناك حالات كثيره يمكن ان تخلق هذا الوضع الذي رأيتيه

فالحاله الاولى :

قد يكون هناك نقص بالاملاح او السكريات لدى الحمامه فتعوضه بالدم فنلاحظ الكثير من الحمام قد يقومون بنزع الريش لتعويض النقص الشديد من الاملاح او السكريات

والحاله الثانيه :

قد يكون جوز الحمام الذي كان يضرب الصغير يرد ان يعشش فينفس المكان فالحمام يحب ان يكون له بيت مستقل لذلك حاولوا طرد الفرخ الصغير

وهذا الجواب هو اجتهاد شخصي حسب خبرتي المتواضعه

واترك المجال لباقي الاعضاء كل يدلو بدلوه

*** لنبني معا هوايه ذات طابع علمي ***

بوفهد غير متصل  
قديم 02-07-2007, 11:13 AM   #3
قطرررررررررررري
عضوية شرفية

الصورة الرمزية قطرررررررررررري

انا مع احتمال بوفهد الثاني

الاول بصراحه مو متأكد منه
بس الاحتمال الثاني اقرب شي على حسب ماوصفت المشكله
انا اتوقع قلت اماكن التعشيش فالقفص ورى هالموضوع
او حتى الاماكن اللي عشش فيها الحمام فالسابق ماتم تنضيفه بالكامل
من كذا هذا الجوز لقى افضل مكان له هذا العش اللي فيه الفرخ ويمكن لان الابوين لهذا الفرخ مايجلشون فالعش كثير او عندهم عش ثاني غيره لان في بعض الاحيان الجوز الواحد يكون له عشين اذا ترك في الاقفاص الكبيره

فالحل انا اشوفه من خبرتي البسيطه جداجدا
اول شي تكثر عدد الاعشاش في هذا القفص
او تحاول تقللل عدد الاجوزا لو كان العدد كبير
تنضيف الاعشاش المستخدمه واللي طارة منها لفروخ اول بأول
اي جوز عنده فروخ متوسطة العمر وشفته سوى عش ثاني وباض انا اشوف انك تشل البيض عنه
منها انها يرتاح ومنها يعطي اهتمامه للعش اللي فيه فروخ

واتمنى اني افتدك واتمنى كلامي يكون صحيح

وننتظر راي الخبراء فالمنتدى

وشكرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قطرررررررررررري غير متصل  
قديم 02-07-2007, 12:19 PM   #4
Nasy
هاوي نشيط

وانا بعد ما اخالفكم الراي

احتمال مثل ما قالو الاخوان بس

احتمال بوفهد الثاني
صح لان لاصارت معالي نفس الحاله

وسبب طلع يبون العش

وانا افضل انك تزودهم في الاملاح والفيتامينات

وتكثر الاعشاش في المحكر

وانشاء الله راح يصيرووون على مايرام
قديم 04-07-2007, 08:37 AM   #5
غندورة
هاوي جديد

السلام عليكم
شكرا جزيلا عالردود ياإخوان بس شكلي راح أخيبلكم أملكم إذا قلتلكم إنو هالحمامة عندها عش كبيييير أربع غرف وصالون وزوجها مامخلي أحد يقرب ولا يتمشى فيه ولا حتى يشوف

لاوبعد عندها فراخ 2 وقتها كانو زغار شوي يعني حالتها ميسورة ماشالله عليها ...

وهالفرخ الزغير خلدون قاعد لحالو لو بدهم العش يطردوه أو يرموه بره مثل ماحاولو كتير غيرهم بس مو ياكلوه!!!!!!!!!!

أنا مع الإحتمال الأول نقص الأملاح والفيتامينات..

بس برأيكم نقص الأملاح والفيتامينات هو اللي مخليها لهلق ماتقدر تجيب غير 2 بس؟؟
لأنها ياحرام هي وزوجها لحد هلق باضو يمكن 6 مرات ويقعدو عليهم ومايطلع شي ,الله يعينها... دايما ألاقي زوجها يلحقها و وهي تركض وتهرب مابدها تبيض بس بالأخير كلمة سي السيد هي اللي تمشي,,

ناسي قطري وبوفهد شكرا كتير عالردود
تحياتي
غندورة غير متصل  
قديم 04-07-2007, 09:21 AM   #6
قطرررررررررررري
عضوية شرفية

الصورة الرمزية قطرررررررررررري

اذا السالفة هي نقص املاح سهله

في اكواب املاح تنباع في محلات الطيور رخيصه جدا وتم فتره طويله

كل اللي عليك انك تركي هالكوب في اي مكان وتخليه والحمام يجون وياكلون منه

وهذي صورته

وبعد فيه املاح تنباع في اكياس

مثل هذي

واذا القفص كبير حاول تفرش ارضيته برمل البحر فيه غني بالاملاح

وشكرا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قطرررررررررررري غير متصل  
قديم 04-07-2007, 09:32 AM   #7
غندورة
هاوي جديد

يسلمو أخ قطري
غندورة غير متصل  
قديم 04-07-2007, 11:59 AM   #8
محمد العمري
هاوي جديد

السلام عليكم انا حابب اضيف على ما قالوه اخواني من تجربتي البسيطه
هذه ليست نقص املاح ولاكن ذكر الحمام دائما بحب يفرض نفسه بالمكان الي هوه فيه وبحب يسيطر على اكثر من مكان وحل هذه المشكله يا اختي هو انه تحبسي الزوج المتطفل بمكان معين او عش معين داخل بيت الحمام لمده اسبوع مع اكله وشربه وانشالله بتنحل المشكله
وانا افضل انه الازواج الي عندهم بيض او فروخ انه يكونو في بيت تزاوج مغلق
ارجو ان اكون لم اطيل عليكم
شكرا
قديم 04-07-2007, 05:01 PM   #9
ZIZO_ST
هاوي نشيط

الصورة الرمزية ZIZO_ST

نعم اخت غندورة سلوك طبيعى وان كنتى لم تتمكنى من اللحاق بالزغلول فربما كان قد قضى عليه

فى الحديث القدسى :
وفي كامل ابن عدي في ترجمة سهل بن وزير عن محمد بن المنكدر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وآله قال : شكت الكعبة إلى الله تعالى قلة زوارها فأوحى الله تعالى إليها لابعثن أقواما يحنون إليها كما تحن الحمامة إلى فراخها .

تخيلى اختى الكريمه ان رب العباد يذكر الحمام ويعطى به المثل فى الحنو على فراخه
من المؤكد ان الحمام من احن الطيور على فراخه ولكن مع احترامى الشديد لكل الاخوه الافاضل
من واقع خبره وتجربة شخصية ارى انه لا دخل بين نقص املاح او سكريات وبين ضرب ازواج الحمام الكبيره للفراخ الاخرى الصغيره
والدليل بسيط حيث انه كان يحدث عندى حالات كثيره من الفقس بين الكثير من الحمام اى ان كل زوج يكون حاضن فى نفس الوقت ذاته
وانا اعرف جيدا انه من الممكن ان يقوم زوج بدخول مكان تعشيش زوج اخر ويبدا بما حدث مع اخت غندورة
فكنت شديد الحرص اذا تم الفتح على اكثر من زوج للطيران ان اكون واقف وموجود الى ان يتم القفل على كل زوج فى مكان تعشيشه ووجود فراخه مره اخرى
ومره من المرات انشغلت بشئ ما وما ان دخلت الا ووجدت انثى تنهال على نقر صغير اخر غير صغارها فى راسه الى ان تم نتف ريش ولكن لم يحدث اى نزيف والحمد لله
مع العلم بان مكان هذا الزغلول ليس قريب من مكان زغاليل هذه الام ولكنها فى مكان اخر تماما
ولا ارى ايضا ان المكان له علاقه بهذا السلوك
ربما اختى الحمام عندما يرى الحمام صغار الازواج الاخرى تشعله الغيره على مثل هذه الفعله
هذا هو ما اراه فى تحليل هذه الفعله التى يقوم بها الحمام
وللعلم اخت غندورة ان كان هذا الزغلول فى نفس عمر زغاليل الزوج المعتدى عليه
وان تم وضعه او ابداله مكان اولاد هذا الزوج فسترى انه يقوم باطعامه على اكمل وجه فقط يكون فى نفس المكان

بالنسبة اخت غندورة الى موضوع عدم وجود تخصيب بالبيض
ربما الذكر يعانى من مشكلة ما فقط قومى بوضع حبة من حبوب الفلفل الاسود فى فم الذكر فستقوم بعملية تسخين له وزيادة فى القدره الجنسيه له ولكن ان لم تجدى نتيجه فربما الذكر يكون عقيم لذلك عليك استبداله بآخر

ارجو الا اكون اطلت فى الرد
بالتوفيق اخت غندورة ان شاء الله
قديم 07-07-2007, 12:20 AM   #10
غندورة
هاوي جديد

السلام عليكم
أخ محمد وأخ زيزو شكرا جزيلا على الردود

وأنا صراحة خجلانة جدددددا من الآتي:
نحن نربي حمام ولانربي حمام
أكيد راح تقولو كيف..

شوفو شو القصة:

بابا من عشر سنين أو أكتر أعطاه صديقه زوجين حمام إخوة (ذكر) لاتسألوني ليش لأني مابعرف..يمكن صاحبهم حب يتخلص منهم ...المهم والدي ما عرف وين يحط هالأخوين فقررنا نحطهم عندنا في البلكونة ...البلكونة كبيرة وواسعة واشترينا أقفاص وبيوت ولقو هالأخوة حمامات يتزاوجو فسرقوهم أولاد الجيران.... مو كلهم بس يمكن الأنثى والأقفاص كمان...ماعلينا الله يسامحهم
الحمام قبل هالسرقة كانو متعودين علينا وأصحاب عادي,بس بعد حادثة السرقة خافو من الأولاد وبالتالي خافو منا نحنا وبذلك صرنا خطرين بالنسبة إلهم ,,,وتأخرو المساكين حتى لقو حمامات ليتزاوجو وحاليا صار عندنا تقريبا فوق ال27 حمامة

اللي عاوزة أوصلو إنو البلكونة حاليا فارغة مافيها أقفاص عشان أولاد الجيران ولأن عموما الحمام صار يخاف منا وصارت أعشاشو في شبابيك الجيران ,,أما عن الأكل أهلي عودوهم إنو يرمو الأكل عالأرض ومعهم وعاء ماء نظيف وبعدين يسكرو الباب ويروحو
لأن لو حدا طل من الباب وشافونا الحمامات راح يهربو بلمح البصر (وأكيد بتكون إستنتجت أخي زيزو إني ماراح أقدر أمسك الحمامة وطعميها حبة فلفل)

أنا الحادثة اللي شفتها كانت من شباك غرفتي والحمامة كانت عند شباك الجيران وصح متل ماقلت عمر الزغلول كان قريب لعمر أولاد الحمامة

وياأخ محمد العمري اللي نقر وحاول يقتل الزغلول كانت أنثى مش ذكر ..الذكر كان واقف جنبها كأنو كان عم يحرس الوضع ,,

عموما أنا حاليا لأني بموت بالحيوانات وأكيد الحمام عم حاول معهم خطة التجويع...إني أجوعهم شوي يعني أأخر وقت الوجبة عشان يهجمو عالأكل وينسو إني موجودة ولما يشوفوني يتطمنو ومايخافو مني ,,هي صعبة شوي بس راح أصبر لأنو ماعاجبني الحال أرميلهم الأكل وبعدين أسكر الباب ...مو حلو ياجماعة

هذه هي القصة وآسفة على الإطالة وانشالله ماأكون خيبت أملكم (أكيد عم تقولو: بعد كل هالتفكير والردود ومحاولة البحث عن الأسباب والحلول طلعت ماتربي حمام؟؟؟؟) أنا سؤالي كان مجرد فضول ومعرفة هل هالسلوك طبيعي أو لأ ؟؟

بيكفي طولت عليكم
تحياتي
غندورة غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks