منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات > سؤال وجواب لقسم هواة الببغاوات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 09-01-2007, 02:47 PM   #11
بـــدر
هاوي فعال







رد: مشكلة مع الكوكاتو

اخي ابراهيم فيه احد يعتني في الطير غيرك اذا انت كنت غير موجود في البيت
بـــدر غير متصل  
قديم 09-01-2007, 02:53 PM   #12
بـــدر
هاوي فعال







رد: مشكلة مع الكوكاتو

مسألة الصرخات عند الكوكاتو البالغ
بقلم / Karlene R. sunday
تلعب قضية الصراخ دورا مهما في انتقال طيور الكوكاتو من مزل لآخر , و كلي أمل أ تكون الفقرات التالية مساعدة
في منع أن يصبح طائر الكوكاتو طائراً مشرداً و منبوذاً .
كثيرا ما يسألني أحدهم : "لماذا يصرخ طائري الكوكاتو لساعات؟ , لقد جربت كل شيء و لكنه لا يتوقف عن الصراخ" .
و أول شيء يمكن عمله هو تسجيل تاريخ كامل لسلوك الصرخات .
• كم عدد ساعات النوم التي يحصل عليها طائرك ؟ .
• هل موقعه في وسط المنزل (مركز الدار) أم له غرفة/مكان تعشيش خاص به ؟ .
• كم هي المدة التي بدأت فيها بالعناية بالطائر ؟ , و هل أنت المالك الأول له ؟
• هل تعرف عمره؟ , هل هو ذكر أم أنثى ؟ .
• كم المدة التي بدأن فيها مشكلة الصرخات حتى الآن ؟ أسابيع ؟ , شهور , سنوات ؟ .
• هل الصراخات تصاحب مظهر عصبي؟ , قفز مستمر أو خفق ؟
• ما هو نظامه الغذائي الحالي ؟
• ما حجم القفص الموجود به حاليا ؟ الأبعاد مطلوبة بدقة .
• هل يتم تحميم الطائر يوميا أو أسبوعيا ؟ .
• متى كانت آخر مراجعة له مع البيطري ؟ , و ما هي النتائج ؟ .
• ما هي الاجراءات التي اتخذتها لتصحيح المشكلة ؟ .
• ما هي نتائج تعديل السلوك ؟ .
النوم :
هو السؤال رقم واحد لأسباب عديدة , فربما اعتقدنا أن طائرنا يحصل على مقادير كافية من النوم , و لكن حينما نراجع جدول النوم لديه بالتفصيل فما نلاحظه سيفاجئنا , هنالك عدة عوامل لا نستطيع رؤيتها إلا بعد نظرة عميقة .
الإضاءة : يبدوا أنها مهملة من قبل العديد من المربين , فهم يطفئون الضوء في الغرفة الموجود بها الطائر و لكن توجد إضاءة خافتة في غرفة مجاورة , فالأشعة المنبعثة من الضوء القريب يمكن أن تنير الغرفة بصورة تكفي لإزعاج الطائر في نومه .
فإذا كان من المحتم لديك إبقاء ضوء خافت في مكان قريب , فغطاء من القماش الأسود كفيل بحجب أشعة الضوء المنبعثة و هو ما يجب أخذه في الاعتبار .
كذلك فالضوء القادم من شارع قريب و الذي يخترق مواعيد نومه , و الذي يكون منبعثا من إضاءة الشارع أو من سيارة مارة , فهذه اللمحة من الضوء كفيلة بإزعاجه و كافية لإبقاءه مستيقظا لمدة ساعة في محاولة لتهدئة صدمة الضوء .
الضوضاء : سواءا كانت من ساكني البيت أم من مصدر بشري فهي أيضا سبب يساهم في حرمان طائرك من الحصول على ما يكفيه من حصص النوم . فإن كان و لا بد من البقاء في الليل , تذكر أن الضوضاء قد تكون مربكة لطائرك كما هي لك .
و بالإضافة لرفيقنا الطائر , فكثير منا يتقاسمون حياتهم مع مخلوقات ذات فراء , فالكلب و القطة المتجولين يمكن أن يزعجوا طائرك النائم باحتكاكهم اللطيف بالقفص و هم يمرون , و هذه الحالة المتكررة يمكن أن تستمر طوال الليل , بناءا على ذلك , فكم ساعة ينام فيها طائرك حقاً ؟ .
موقع القفص :
يلعب دورا رئيسيا أيضا فيما إذا كان طائر الكوكاتو يحصل على حصص كافية من الخصوصية و الراحة , فإذا كان موقعه في وسط غرفة المعيشة و هناك تداخلات مستمرة معه على مدار الساعة , ففترة الراحة في الظهيرة ستقاطع و لا يوجد وقت للغفوة .
يعتقد بعض الناس أن وضع رفيقهم الطائر أمام النافذة هو أفضل مكانٍ و لكن التيارات الهوائية / أو درجات الحرارة المتفاوتة ستضع طائرك في العراء , فإن كنت تعيش في بيئة ذات طقس بارد و تحس أنه من الضروري أن يكون طائرك أمام النافذة ليحصل على جرعات كافية من أشعة الشمس , فانتبه لحقيقة أن قضبان النافذة ستحجز كمية من الأشعة المفيدة التي يحتاجها طائرك , و إذا وقفت أما النافذة و خلعت قميصك فهل ستشعر بالارتياح عند المكوث هناك لعدة ساعات ؟ , إنك لن تضع نفسك في هذا الجو الغير مريح , و نفس الأمر ينطبق على طائرك , فوضع قفص الطائر في ركن الغرفة سيزيل عنه التوتر المصاحب لحركته بين طرفي القفص , لأنك بعمل ذلك , يكون نصف القفص ثابت في بيئة مستقرة , و هذا لا ينطبق على جميع طيور الكوكاتو , حيث أن بعضها يعتاد على البيئة النشطة بشكل جيد .
مقدار مدة العناية بالطائر :
ذلك له دوره فيما إذا كان سلوك الصرخات قد بدأ قبل أو أثناء اهتمامك به , هذا الأمر يتوافق بطريقة مباشرة مع ما يترتب على الملكية ليلعب دورا رئيسيا في سلوك الصرخات لدى الطائر .
فلو كنت المالك الثاني أو الثالث , فربما تكون عادة الصياح لدى الطائر في المقام الأول قد تم تمريرها إليك من المالك السابق , فإن كان هذا هو السبب , عندها يجب تقييم أسلوب المعيشة لدى المالك السابق لمحاولة تحديد سبب الصيحات , في بعض الأحيان , لا يذكر الملاك السابقين أي مشاكل سلوكية لأنهم يعتقدون أن ذلك سيعرض مبيع طائرهم للخطر , ولو أنهم نظروا بشمولية , ألن يكون من الأفضل وضع رفيقهم الطائر في مسكن يعرف مشاكله السلوكية بدلا من مالك جديد يكتشف ذلك بالطريقة الصعبة ؟.
ذلك يعرض الكوكاتو لوضعية حرجة مرة أخرى , حيث المالك الجديد يجب أن يقرر إذا ما كان يرغب في العيش مع الصرخات و محاولة تعديل السلوك أم سيحاول البحث عن منزل جديد للطائر , و نعود لمسألة المالك الثاني أو الثالث مرة أخرى , فهنالك أوقات تبدأ فيها مشكلة الصيحات معك لأن هناك العديد من التغييرات في حياة الطائر , قد يكون ذلك مزعج جدا للمالك الجديد و في الكثير من المرات فهو من يتحمل اللوم , فالكوكاتو حين يوضع في بيئة جديدة فسيمر بمراحل من الإضطرابات العاطفية , فأسلوبك في التعامل مع الاحتياجات العاطفية هو الذي يضع الاستعداد للقبول المستقبلي للمنزل الجديد .
معرفة عمر الكوكاتو :
ستساعد هذه المعرفة على تحديد ما إذا كان سلوك الصرخات مرتبطا بموسم التزاوج , فكثير من الطيور تعبر عن رغبتها في التزاوج بطرق مؤلمة و مربكة أحيانا , و أنا أسمي ذلك "أعراض اهتياج الهرمون" , و مالكي الكوكاتو قد تعرضوا للعضات المؤلمة أو الرفض خلال ارتفاع الهرمون , و قد تسبب رغبة التزاوج هذه أيضا موجات من الصيحات , الاختلافات الجنسية بالطبع تلعب دورا حين التعامل مع مسألة الصرخات عند الكوكاتو , بصفة خاصة إذا ما كان ذكر الكوكاتو لديه ميل كبير للصيحات المرتبطة بإحباطات موسم التزاوج .
مدة سلسلة الصرخات :
إن مدة سلسلة الصرخات لها جانبين , فهنالك في الحقيقة أوقات تكون مشمولة في إطار ساعات , و هناك مسألة استمرار ذلك قد تكون لأسابيع أو شهور أو ربما سنوات , فحين تبدأ مشكلة الصرخات يكون هو الوقت الذي يجب فيه التركيز على سبب حدوث ذلك , متى يحدث ذلك ليلا أم نهارا , و أين يقع ذلك , فالموقع الصحيح ربما يشتمل على عوامل بيئية لم توضع في الاعتبار سابقا .
إن طلب المساعدة بعد مرور سنوات هو طلب غير منطقي لتتوقع نتائج مع طائرك البالغ خلال أشهر قليلة , فمشكلة الصرخات التي استمرت لسنوات عليك أن تكون واقعيا لتتوقع أنك قد تحتاج سنوات لتصحح المشكلة , عندها تكون الصرخات قد أصبحت سلوكا أصيلا عنده , شيئا اعتاد عليه و يمارسه بانتظام , و تغيير سلوك مألوف مماثل , في رأيي , كمحاولة إقلاع مدخن للتدخين .
و قد تستمر صرخات الكوكاتو البالغ الطبيعية من خمسة إلى خمسة عشر دقيقة , و هذا يحدث مع الفجر و أيضا مع الغروب , و هو تعبير عن الامتلاء بالحيوية و يجب أن ينظر إليه من هذا المنطلق , و لا يتحتم أن ننظر لوقت المذكور أعلاه على أنه محفور في الصخر فلا يتغير , فكل فرد من الكوكاتو ربما كان له فتراته الخاصة و التي تشمل مسلسل ما بعد الظهيرة , فلهم شخصيتهم المتفردة مثلنا و سوف تجد أن بعض الكوكاتو ليس لديهم ميل للصرخات , و لا حتى على أسس يومية , و لجعل العبارة شخصية , فسوف أشير لأحد طيور الكوكاتو التي عاشت معي و هي أنثى بوفين (Puffin girl) , إذ كانت بمنتهى الهدوء , و لا تصرخ لا في الصباح و لا في المساء .
الحركات العصبية :
و إضافة للأسئلة عن فترات أو مدد الصرخات أعلاه , فعليك أن تتأكد ما إذا كانت الصرخات مصحوبة بأي نوع من السلوكيات العصبية , لأن ذلك سيضع مسألة الصرخات في حقل آخر من درجات الصعوبة , و الاستخفاف بها سواءاً كانت وحدها / أو مصحوبة بميل للإيذاء كتحويل الاحتياجات العاطفية الداخلية للكوكاتو البالغ و كذلك تركيز طاقاتهم لاستخدامها على سلوكيات كنتف الريش و قطعه و كذلك الضرب و خفق الأجنحة القوي و الطرق , و لو أضفنا لذلك مسلسل الصرخات , فيجب أن يعاد النظر فيها بنفس الدرجة من الاهتمام , و لكن لا تخلط بين سلوكيات الطاقة الطبيعية و بين السلوكيات العصبية .
النظام الغذائي :
له نصيبه من مسألة الصرخات , فأحياناً يكون طائرك مفتقداً لحاجته الغذائية فيعبر عن ذلك بالصرخات , فأعراض نقص فيتامين (أ) قد تسبب أعراض جسدية ملحوظة و التي بدورها تظهر كأعراض مؤلمة , مما يتسبب في سلاسل من الصرخات لطائرك , و حين تعالج مشكلة الفيتامين (أ) سيتراجع .
أمر غذائي آخر يسبب اضطراباً في الأمعاء , فهنالك بعض الأطعمة التي تسبب في مشاكل حساسية في نظام الطائر الغذائي شبيهة لما مررنا به نحن أنفسنا , فلو كان نظام طائرك الغذائي يراجع بدقة و بالتفصيل و نخرج منه أو نضيف إليه أشياء على أساس تاريخ مشاكل الحساسية لديه عند إعطاءه الطعام , فربما وجدت الإجابة على صرخاته بواسطة ضبط النظام الغذائي .
حجم القفص :
ربما كان السبب المباشر في مسألة الصرخات كمسكن غير مناسب لطائرك , فلو وضعت كوكاتو من نوع (Umbrella) في قفص مخصص للكوكاتيل , فهذا سيكون السبب في عدم راحته سواءاً من الناحية الجسدية أو النفسية , و الصرخات هي الطريقة الوحيدة التي يستطيع التعبير بها عن تعاسته جرّاء هذا الوضع , و عند البحث عن قفص لطائرك الكوكاتو , عليك مراعاة أن يكون مستوى الأمان في مسكنه مثل ما تبحث أنت نفسك عنه في مسكنك , فأنت لا يمكنك أن تستمتع بالعيش في سكن بأبعاد تكاد تلتصق بك , و طائرك لن يرحب بالعيش في ما يشبه حقيبة تسوق بالنسبة لحجمه , فالمسألة إما أن تكون قضية بقاء أو قضية استمتاع , بالفعل باستطاعته أن يحيا في قفص صغير , و لكنه لن يتألق و يستمتع فيه .
الاستحمام :
يجب أن يكون جزءاً من نظامهم الروتيني الأسبوعي , و تبعا لكمية إفرازهم للزغب (البودرة البيضاء) , فعلى الأقل يكون الاستحمام مرتين أسبوعياً هو المطلوب حينها , و هذا لا يتضمن البخ برذاذ الماء الخفيف , و حمام طائرك يجب أن يكون بإشباع ريشه بللاً بالماء , فذلك سوف يزيل قدرا كبيراً من إفراز الزغب الأبيض و الذي ربما يسبب إزعاجا جسديا يتحول إلى موجة من الصيحات , و أكثر مخاطر الاستحمام هو البرودة بعده أو التعرض للتيارات الهوائية , لذا يجب أخذ كافة الاحتياطات للحيلولة دون أن تعرض طائرك لنزلة برد , ربما كان هواء مجفف الشعر فعالاً و لكنه سيتسبب في جفاف الريش , و أنا أنصح بالتجفيف الطبيعي تحت أشعة الشمس , و التي تقدم خدمتين في آن واحد , و بالطبع فالتجفيف هو الفائدة الواضحة , و الامتصاص المغذي عند التعرض لأشعة الشمس هو الفائدة الأخرى .
آخر مراجعة للبيطري :
في غاية الأهمية تبعاً لإمكانية وجود أمراض غير ظاهرة من الواجب معرفتها , فالتسمم المعدني يرتبط مباشرة بمشاكل الصرخات , و هنالك أيضا بعض الطفيليات التي تسبب الصرخات , فإذا كان طائرك قد تم الكشف عليه قريباً , خلال الثلاثة إلى الستة أشهر , فما هي النتائج لجميع الفحوصات التي أجريت ؟ .
الإجراءات المتبعة لتصحيح المشكلة :
حينما أسأل عن الطرق المستعملة لمحاولة تصحيح سلوك الصرخات , فكثيراً ما تكون إجابتي أن الإصرار القوي من المالك دائما ما تكون النتيجة هي المكافأة له .
دعوني أسمّي طائر كوكاتو ليكون مرجعاً في هذه الفقرة , سأسميه (بارني) , (بارني) لديه مشكلة الصرخات لعدة ساعات و هذه المشكلة يعاني منها منذ شهرين تقريبا , حاول مالكه بكل الطرق , و حينما سألناه عن الطرق اتبعها و أشار تقرير المالك أنه استعمل أسلوب (الاستراحة القصيرة) و ذلك بوضع (بارني) في قفصه , و قد قاموا بتغطيته و وضعوه للنوم , و قد أعطوه أغذية من شأنها تهدئته , و قد غيروا مكانه لغرفة أخرى , كل هذه الإجراءات قام بها مالكه , و لو راجعت الإجراءات أعلاه , لرأيت أن كل حدث أو إجراء كان عبارة عن اهتمام وجده (بارني) مقابل صرخاته , فمكانه تغير , و تمت تغطيته , و أعطي المزيد من الغذاء الجيد , و بسرعة بدأ (بارني) يتعلم أنه إن صرخ فشيء ما سيحدث , لا يهم عند (بارني) أن يكون الإجراء المتخذ من قبل مالكه هو ردة فعل منضبطة , و لكنها مُدْركة و مُلتقطة كمعزز إيجابي للصرخات عند الطائر .
أفضل ما يمكن اتخاذه للتعامل مع سلوك الصرخات هو أن تفعل لا شيء , فحتى نظرة قاسية قد تُفهم على أنها استجابة إيجابية . الإعراض عن طائرك و الاستمرار بما كنت تفعل من مشاريع هو ما يفهمه الطائر على أنه موقف دون استجابة .
موقف "عدم الاستجابة" يجب أن يستمر على أسس يومية و ذلك إذا أردت أن تصنع تغييراً في حياة رفيقك "الصارخ" , فتعديل السلوك المقبول يجب أن يكون دائماً مبنياً على أنماط ليست تهديدية أو عدائية , و بالتركيز على السلوك الإيجابي للطائر حين يكون هادئاً , حين يلعب بألعابه , يجلس بجمال أو يأكل وجبته الصباحية أو المسائية سوف يحقق نتائج إيجابية , سوف يفكر طائرك الكوكاتو في نفسيه حين تقبل عليه بهذا الأسلوب : "آها , كل ما عليّ أن أفعله هو أن أبقى هنا و سأحصل على كل الحب و الاهتمام" , "أنا بالفعل أحب هذا النوع من الاهتمام رغم أني لا أفعل شيئاً" , "أنا أحصل على اهتمام أكبر حين أجلس هادئاً أكثر مما أحصل عليه عند الصراخ , لذا فأنا أفكر في ترك الصراخ لأرى ما سيحدث" .
منقول للافاده




بـــدر غير متصل  
قديم 09-01-2007, 06:13 PM   #13
مدرب الأفريقي
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية مدرب الأفريقي







رد: مشكلة مع الكوكاتو

أقول خلك مع الكاسيكو وبس .
__________________
التوقيع :

المملكة العربية السعودية
المنطقة الشرقية ( الدمام )
~ ( ( مدرب الأفريقي ) ) ~
مدرب الأفريقي غير متصل  
قديم 31-03-2007, 06:47 PM   #14
محمد براء
هاوي جديد






رد: مشكلة مع الكوكاتو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله الكلام الي كاله اخويه كاسكو البحرين ذهب لان هو ذهب بس انا حبيت استفسر هل من السهل تحويل الببغاء المتوحش الى طائر اليف وبغض النظر عن النوع واذا حبيت تعرف النوع هوه الكوكاتو والدره المطوقه لان اني املك الاثنين وثنينهم ذكور وعندي سؤال ثالث اذا امكن هوه كم هوه العمر الفعلي للكوكاتو حتى يستطيع التكلم وكذالك للدره المطوقه ومتى يظهر الطوق الاسود اقصد بعد اي عمر يجتازه الطائر والله اريد المساعده لان جدا اني محتاج الجواب وطلب اخير ولو كثرت من الطلبات بس اعذروني ماعندي احد ايقلي انتو اخوتي اريد جواب هوه: كم سعر الكوكاتو ولاكن بالدولار علشان اعرف كيف اشتري لان اني سالت على هذا الطلب قبل فتره محد رجعلي جواب والكم من كل الشكر وخالص الاحترام......................... محمد براء
محمد براء غير متصل  
قديم 07-05-2007, 04:33 PM   #15
الكوكاتيل
هاوي






رد: مشكلة مع الكوكاتو

انا بقترح عليك اخوي اذا عندك امكانيه احضرله طائر اخر من نفس النوع او اي طائر اليف من الحجم الكبير وخليهم مع بعض فتره حتى يتعودو على بعض لانه الكوكاتو واغلبية الببغاء اللي بكون حجمها كبير ما بتحب الوحده بتحب يكون لها صديق
والصراحه انا قرات مواضيع كثيره عن هالموضوع وبصراحه اكثر انا عمري 16 سنه وهاذ هوايتي وبتمنى يكون عندي طائر مثل طائرك ونصيحتي الك ما تتخلى عنه لانه هاذ النوع من اجود الانواع
وعقبال عندي بشقفة كوكاتو او مكاو يا رب
الكوكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيل
الكوكاتيل غير متصل  
قديم 07-05-2007, 06:55 PM   #16
شــذى العطــر
هاوي جديد
 
الصورة الرمزية شــذى العطــر






رد: مشكلة مع الكوكاتو

اقتباس:
بسرعة بدأ (بارني) يتعلم أنه إن صرخ فشيء ما سيحدث , لا يهم عند (بارني) أن يكون الإجراء المتخذ من قبل مالكه هو ردة فعل منضبطة , و لكنها مُدْركة و مُلتقطة كمعزز إيجابي للصرخات عند الطائر .
والله نفس اللي بيحصل لي
طيب ايش اسوي اذا خرجت من عنده يصرخ ومااقدر قلبي مايطاوعني فارجع له واشيله على كتفي
شــذى العطــر غير متصل  
قديم 08-05-2007, 02:24 PM   #17
<عنترووه>
هاوي جديد






Thumbs up رد: مشكلة مع الكوكاتو

السلام عليكم يا الأخ إبراهيم

أنا زيك عندي التاكو معايا سبع سنين ونصف{ والحياة مستمرة } وعندي نفس المشكلة،بس أنا


أحطله دائما مكرونة غير مطبوخة أو ألهيه بأي حاجة مثل السيقان القاسية {التأكد ألاتكون سامة}


وإن شاء الله تنفع معاك .........:


ومبروك على الببغاء الجديد وبالبركةإن شاء الله......


أخوك <عنترووه>
<عنترووه> غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:35 PM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو