منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات > سؤال وجواب لقسم هواة الببغاوات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-11-2006, 07:50 PM   #1
aboarwa
هاوي
 
الصورة الرمزية aboarwa






قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

إخواني أعضاء المنتدى الكرام..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أعرض لكم قضية وأتمنى أن أسمع رأيكم فيها:
عند تفريخي لسمك الفانتيل عموماً تظهر مشكلتين:
المشكلة الأولى: أن طول ذيل السمكة يكون أصغر كثيراً من ذيل الأب والأم.
ثانياً: أن اللون خصوصاً في الجولد يكون ضعيفاً أصفر باهت..
وعند سؤالي عن هذا الأمر قيل لي:
لزيادة طول الذيل ضع السمك في حوض طويل جداً يعني 150 سم أو أكثر كي تجري السمكة فيزداد طول ذيلها.
أما بالنسبة للون فقيل لي عرّض السمك للشمس، وقيل لابد أن يتغذى السمك على الجمبري الصغير جداً (عمر 3 أيام).
ترى ما رأيكم .. أفيدونا يا أهل الخبرة

جزاكم الله كل الخير
aboarwa غير متصل  
قديم 02-11-2006, 08:06 PM   #2
توازن
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية توازن







رد: قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

والله ما عندي خبرة

لكن الصووورة روعه من الروعات التي تروع كل من يتروع تروعا من ما يروع

كانهم بالونات و سمك ماشالله

هذا سمكك؟؟
__________________
>>>>>>>>> تــــــوازن <<<<<<<<<
توازن غير متصل  
قديم 02-11-2006, 08:09 PM   #3
توازن
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية توازن







رد: قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

اقصد الصورة اللي بالتوقيع
__________________
>>>>>>>>> تــــــوازن <<<<<<<<<
توازن غير متصل  
قديم 02-11-2006, 08:32 PM   #4
alamaken
هاوي






رد: قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

السلام وعليكم اخوي
أظن تفريخك للجولد فش اعتبره انجاز واهنيك على هذا على العموم تعتبر التغذي مهمه جدا من الصغر وايضا توفير المساحه الكافيه للنو على العموم التغذيه بالارتيميا من الصغر للجولد فش مهمه والارتيميا اكيد الكل يعرفها لكن لا تزيد على شان ما تموت بالحوض وتسوي مشاكل وسبب موتها هو انها تعيش بالمياه المالحه ولان اتكاثر الجولد بالبرك افضل شي وانت استطعت تكاثرها بالحوض فاكيد تحتاج حوض كبير بالبدايه وبعدين يجب ان تفرقها باحواض كل ما نمت والله يوفقك .
alamaken غير متصل  
قديم 03-11-2006, 08:44 PM   #5
lalfezzani
هاوي







رد: قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي لوسمحت ممكن تحكينا عن طريقتك بتفريخ الفانتيل؟؟؟
وراح أكون شاكرة لتعاونك معنا(فمنكم نستفيد).
وبارك الله بالجميع
lalfezzani غير متصل  
قديم 04-11-2006, 08:34 PM   #6
aboarwa
هاوي
 
الصورة الرمزية aboarwa






طريقة تفريخ الفانتيل (منقولة عن أحد الإخوة)

هذه هي طريقة تفريخ الفانتيل
وأنا أرى أنها كما أعلم تماماً إن لم يكن فيها زيادة عما أعرفه.. فهي واضحة وسهلة وشاملة..

طريقة تفريخ الفانتيل ..
بعد الإجابة عن هذه الأسئلة يتم إتباع الخطوات التالية:
1- يتم تجهيز الزوجين وإشعارهم بقدوم موعد الربيع وذلك عن طريق إطعامهم ثلاث وجبات يومياً على أن تكون إحداهما دود حي حيث أن في الربيع يزداد نشاط الحشرات التي تكون طعاماً للأسماك ومعلماً من معالم الربيع.
ب- كذلك يتم زيادة معدل الإضاءة ساعتين أو ثلاثة عن المعدل الطبيعية وممكن أن نقول يتم الإنارة لمدة 10 ساعات وهو أيضاً لإشعارهم بقدوم الربيع الذي يزداد فيه عدد ساعات النهار.
ج- كذلك يتم رفع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي والفانتيل يعيش عموماً في درجة حرارة من 15 إلى 25 درجة وحيث أننا في موسم الصيف فهو مناسب ولكن لا تزد عن 30 درجة.
د- يتم إعداد حوض التزاوج بحيث أنه عند وضع البيض ينزلق البيض بعيداً عن الأفراد فلا يتم أكلهم ومن هذه الطرق يتم وضع بلي أو ليف مفكك (هكذا قرأت وسمعت) أو يتم تعليق شبكة تتدلى داخل الحوض مع ربطها بمشابك وهو ما رأيته في المنتدى ولكني لم أفعل هذا لقد أخذت نصيحة أخرى من المنتدى لقد صنعت شاسيه خشب وهو عبارة عن مستطيل خشب ذو أبعاد مساوية لأبعاد الحوض من الداخل (فاكرين النول الذي كنا في ابتدائي نقوم بالغزل عليه) ثم يتم وضع أرجل 10 سم لهذا الشاسيه ولكن الفكرة التي قرأتها كانت تركيب شبك على الشاسيه ولكني لم أفعل هذا لقد قمت بلف عشرات الأساتك والخيوط حول الشاسية حتى بات أشبه فعلاً بالنول وهو بذلك ذو فتحات أكبر من الشبكة لا تعيق تدفق البيض إلى أسفل ولكن في نفس الوقت تمنع نزول السمك إلى أسفل لالتهامه ويتم وضع ماء ومزيل كلور ودواء مضاد للفطر ويتم وضع حجر هواء ولا داعي للفلتر.
هـ - يتم نقلهم إلى حوض لوحدهم ويفضل وضع ثلاث ذكور لكل أنثى وهناك من يقول لكل انثتين وذلك لزيادة الخصوبة ولمواجهة احتمال وجود ذكر ضعيف وكذلك لزيادة تركيز السائل المنوي في الماء بحيث يتم تلقيح أكبر عدد ممكن من البويضات ولنفس السبب يتم ملء الحوض بالماء إلى منسوب 10 سم فوق الشاسيه فقط بمعنى أنه بالكاد لجعل السمك يسبح وذلك لتقليل الماء إلى أقل حد ممكن ونقوم بوضع فاصل يقسم الحوض إلى نصفين ونضع الذكرين في قسم والأنثى في القسم الآخر ونقوم بإطعامهم دود حي لمدة ثلاث أيام على التوالي جيداً.
و- تتم عملية التزاوج عند الفجر حيث يبدأ الذكور في مطاردة الأنثى في كل مكان ويزداد الأمر عنفاً مع الوقت ومن الممكن أن تحدث إصابات حتى يصل الأمر إلى ذروته فيبدأ الأفراد بحك أنفسهم في أي شيء خشن ثم تبدأ الذكور في خبط الأنثى في بطنها حتى ينساب البيض منها فتطلق الذكور حيواناتها المنوية لتخصيب البيض وهنا ستجد أن البيض التصق بكل مكان وصل إليه ولن يفارقه إلا بعد الفقس وستجد أن البيض ملء كل مكان وهنا يتم أخذ الأفراد ووضعهم في حوض التربية ويلاحظ أن عملية التزاوج تستغرق من ساعة إلى 3 ساعات.
ز- عملية الفقس تتم خلال من 3 إلى 8 أيام بعد الوضع والناتج يكون في حدود من 1000 إلى 5000 بيضة وحتى لا يحدث تعفن للبيض غير المخصب يتم إضافة دواء مضاد للفنجس.
ح- تتغذى الصغار على كيس المح النازل معها مع البيض لمدة يومين ثم يتم بعد ذلك إطعامهم بالإنفزوريا (يتم تحضيرها عن طريق ملء ربع برطمان بورق خس ثم يتم سكب عليه ماء مغلي حتى ملء البرطمان ثم يتم وضعه في الشمس لمدة ثلاث أيام ثم يقدم ماء البرطمان المصفى إلى السمك مع استخدام الخس ناتج التصفية في عمل برطمان آخر) ويتم استخدام نصف برطمان ليلاً وآخر نهاراً ويمكن استخدام الـ(Micro foods) الجاهزة الموجودة بالمحلات والمخصوصة لأسماك السمك البياض (نظراً لصغر حجمهم مقارنة بالسمك الولود) وقد قرأت عن استخدام الخميرة المستخدمة في صناعة الخبز في أحد المقالات الأجنبية وذلك عن طريق وضع قطعة في طبق صغير ثم يتم وضع الطبق في الحوض وبذلك يسهل التخلص من الأكل الفائض وذلك لمدة إسبوع بعدها يتم إطعامهم بفقس بيض الجمبري أو الدود الرفيع المقطع حتى يصبح كالدم وبعد شهر يمكن إطعامهم أكل الكبار المطحون بالإضافة إلى الدود الحي مع ملاحظة عدم الإكثار في الأكل وإزالة الأكل الفائض ويتم إطعامهم مرتين أو ثلاثة باليوم مع ملاحظة وجود حجر أكسجين قوي (ولكن بدون عمل تيارات بالماء)
ط- يراعى التغيير الجزئي للماء بعد الأسبوع الثاني ويتم تكرار هذه كل أسبوع وهذه العملية مفيدة جداً لتجديد حيوية ماء وتقليل تركيز السموم الناتجة من الفضلات ويمكن التغيير الكلي للماء بعد شهر.
ي- هناك نقطة هامة وهو أن هناك معدلات نمو مختلفة للأفراد مما ينتج عن تفاوت في الأحجام وهنا يتم عمل عملية هامة جداً وهي عملية فصل الأحجام المتفاوتة وتتم بعد شهر حيث يتم تقسيم الصغار على عدد أكبر من الأحواض بسبب أن أحجامهم أصبحت أكبر وهنا وخلال التقسيم يتم الفصل بين الأحجام المختلفة وذلك حتى لا يطغى صاحب الحجم الأكبر على صاحب الحجم الأصغر وتتم هذه العملية كل فترة حيث يتم قسمة الأفراد على عدد أكبر من الأحواض مع الفصل.

ك- هناك عملية أخرى هي عملية الانتخاب الطبيعي للأفراد وهذه العملية مهمة جداً في الحصول على أفراد ذو صفات نقية وذلك من خلال عملية الفصل يتم انتخاب أجمل وأقوى وأكبر الأفراد وعزلهم لوحدهم وكل فترة يتم انتخاب منهم الأجمل وتدوم هذه العملية حتى نصل بعد بداية العام الأول إلى أفضلهم وبذلك نحصل الأمهات والآباء اللازمة لبدء عمليات تفريخ ولكن هذه المرة بصفات أجمل وأحلى ويتم التركيز على صفة أو صفتين معينتين فلو أردنا اللون الأحمر الجميل نقوم باختيار أجمل الأفراد في اللون الأحمر ونقوم بتزويجهم لبعضهم فنحصل على أفراد بهم هذه الصفة المركزة ثم نقوم بتكرار نفس الموضوع مع الصغار حتى نصل إلى صفة مركزة في الجيل الثاني ويتم فعل هذا في الجيل الثالث والرابع وهكذا وبهذا يمكننا حصول على صفات نقية بما يسمى بالانتخاب الطبيعي.
ل- للحصول على ألوان زاهية يتم تعريض الصغار كل فترة للشمس حيث أنها عامل مساعد في تكوين الألوان كما يتم تغذيتهم بعلف ألوان طبيعي.
م- يراعى النظافة الدورية للأحواض وذلك من خلال تركيب فلاتر وأفضلهم الفلاتر الاسفنجية لمناسبتها للصغار وكذلك عن طريق التغيير الجزئي للماء كل فترة مما يعيد للماء حيويته والتخلص من بعد سموم الفضلات والتخفيف من تركيز الجزء الأخر وكذلك تجميع الأكل الزائد بشبكة حتى لا يتعفن.
aboarwa غير متصل  
قديم 04-11-2006, 09:19 PM   #7
redshark
عضوية شرفية
 
الصورة الرمزية redshark







رد: قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

اخي العزيز 000 ماشاء الله عليك كفيت ووفيت
في سوالك عن طول الذيل اختار اخوي سلالات نقية عشان متظهرش معاك صفات متنحيه وعموما اسماك الذيل القصير تسمي البينجو وهي سلاله مطلوبه
اما عن سوالك عن اللون الاصفر الباهت فنصيحتي ليك انك تستعيض عن ضوء الشمس بلمات الالترا فيولت او الاشعه فوق البنفسجيه وهيا بتباع في محلات السمك وكمان تسيب الاضاءه فترات لاتقل عن 14 ساعه بالاضافه الي غذاء الدود وغذاء الجمبري الصغير او فقس بيض الجمبري والمعروف بالارتيميا
ارجو اني اكون وفقت في الرد على سوالك
__________________
redshark غير متصل  
قديم 05-11-2006, 03:57 PM   #8
aboarwa
هاوي
 
الصورة الرمزية aboarwa






رد: قضية للمناقشة.. وسؤال لأهل الخبرة بالتفريخ!!

الأخ الفاضل redshark
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً على تعليقك ومنكم نستفيد.. لكني أود أن أوضح لك يا أخي نقطة أنني أستعمل اللمبات الفوق بنفسجية.. وكذلك استخدم فقس بيض الجمبري، وأختار السلالات ذات الذيل الطويل لأني لا أستطيع معرفة التركيب الوراثي كي أستبعد الصفات المتنحية فأختار على أساس الشكل الظاهري.. فمثلاً يكون الأب والأم لهم ذيل طويل وبالرغم من ذلك تكون الأبناء قصيرة الذيل، أما بالنسبة للون فموضوع بهتان اللون غير واضح في التلسكوبي الأسود، لكنه ظاهر جداً في الجولد.. أرجو الإفادة وفي انتظار ردك.
جزاك الله كل الخير
aboarwa غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:22 AM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو