منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الحمام واليمام > سؤال و جواب لقسم هواة الحمام و اليمام

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 22-05-2006, 01:32 PM   #1
saeed970
هاوي جديد

سؤال عن الحمام الزاجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني أهل الخبرة والمعرفة ، كيف يمكن أن نميز الحمام الزاجل الأصلي عن الهجين ؟

وهل تشتهر أحد البلدان عن غيرها بالحمام الزاجل ؟

فمثلا وجدت من يقول بأن هذا زاجل كويتي ، وآخر بحريني ، عراقي ، وألماني ... الخ.

جزاكم الله خيرا وشكرا ...
saeed970 غير متصل  
قديم 25-05-2006, 06:30 AM   #2
saeed970
هاوي جديد

رد: سؤال عن الحمام الزاجل

يبدوا انه منذ 3 أيام و عدد المشاهدات 76حتى اللحظة لم يطلع أهل الخبرة والمعرفة على سؤالي بعد.

شكرا ...
saeed970 غير متصل  
قديم 29-05-2006, 03:42 PM   #3
sedky
هاوي

بسم الله الرحمن الرحيم بص يا سعيد الحمام الزاجل بيختلف عن الخمام الزينة في حاجات كتير يعني انت مثلا يوم متروح السوق وتحب تشتري فرد زينة وليكن هزاز انا ممكن اوافقق علي كدة لانك انت لو خبير ممكن مثلا تقلب الفرد وتتفرج علي اللون والمنظر العام والفرد بيطلع جيد وعلي خيرةالله لان الحمام الزينة مكانو هو السلاكة او القفص يعني انت ممكن تحدد الفرد دة جيد ولا لا من المشاهدة الاولي ولاكن دة بردو بيحتاج شوية خبرة لاكن الحمام الزاجل مكانة الغية يعني لازم تشترية من الغية علشان تبقي عارف ان الفرد دة من اصل جيد ولا لا فانت لازم علي شان تشترةي حمام زاجل يعتمد علية لابد من انك تشترية من مصدر موسوق لا من السوق لاكن في حاجة مهمة انت لو خبيير جدا في الحمام الزاجل ممكن تعرف الفرد دة ممكن يبقي جيد ولا لا ولاكن دة مش مضمون ودة بيبقي من لو ن العين وعدد ريش الجناح والحالة العامة للفرد اما حكاية بلاد الحمام انا والله مش عارف عنها كويس وانا اسف للتأخير
sedky غير متصل  
قديم 29-05-2006, 07:11 PM   #4
saeed970
هاوي جديد

أشكرك أخي sedky على مرورك والافادة بما تفضلت به .

بالنسبة لاستفساري بخصوص الحمام الزاجل ، فان معظم ما يتوفر فهو مستورد ، بمعنى آخر ، غالبا لا يوجد من يقتنى هذا النوع ويرغب ببيعه وخصوصا اذا كان أصيل ومن سلالة نقية .

كفائة الحمام الزاجل تبرز بالتمارين الخاصة ، ولكن لها مقومات ، منها على سبيل المثال لا الحصر :

1 : شحمة الأنف منتفخة قليلا وتغطي 2/3 من المنقار .
2 : وقوف الطير بزاوية ميلان أعلى من 45 درجة .
3 : يبدو عليه الاستعداد الدائم للطيران .
4 : منطقة الصدر عريضة .
5 : حجمه أصغر من الحمام البلدي بقليل .
6 : أرجل عارية من الريش .
7 : جناحاه عريضين ، وطولهما أقل من طول الذيل أو قريب منه .
8 : بالتدقيق بشكل العين ، تجدها بيضاء باطار أحمر داخلي متموج .

هذه بعض النقاط ، أما فيما تفضلت به من شرائه من مصدر موثوق ، فانه عليك عدم السماح للطير بالطيران مطلقا ، والا سيعود لمالكه الأصلي ولو بعد حين ، قد تضطر للانتظار طويلا ليطمئن لك الطير وللمكان الجديد وذلك قبل أن يبدء بالتفريخ ، ومن ثم بامكانك تدريب الزغاليل بعدما يكبرون ، ولكنك لن تتمكن من اطلاق الجوز الأصلي (الأبوين) نهائيا .

أما فيما يتعلق باستفساري بمصدر الطير ، فقد امتازت بعض الدول بمحافظتها على أصالة السلالة دون غيرها ، حتى وان تفاوتت نسبة النقاء ، لكن الصفة الأساسية تبقى سائدة ولو بشكل نسبي .

لا أدري مدى صحة هذه المعلومة ، ولكن أذكر بأنني قد وجهت استفساري هذا بأحد نوادي السباقات الدولية الهولندية قبل ما يربو على الثلاثة سنوات ، ورد على مدير النادي بأنني لن أجد ما أبحث عنه الا بالعراق ـ بغداد .

مع احترامي .... وشكرا.
saeed970 غير متصل  
قديم 29-05-2006, 09:17 PM   #5
sedky
هاوي

يا سعيد انا عايز اكلمك بصراحة انت كلامك دة نظري جدا يعني مثلا انا اعرف حمام محقق مراكز في السباقات ومع زلك بة بعض الريش في قدمة وكزالك انت مثلا يوم متفكر في امتلاك زوج من الحمام من اصل جيد من الممكن ان تشتري زوج من اي حد يكون محقق مركز من قبل في السباق وتربية عنك في السلاكة (استوك)او انت ممكن انك تجيب زغليل علي طول وفرد الحمام الزاجل لابد من تجربتة في السباق لا بالمنظر العام sedky_pigeon@yahoo.com
sedky غير متصل  
قديم 31-05-2006, 02:49 PM   #6
ايوب الهاوي
هاوي جديد

اريد ان اعرف مواقع تحتوي على الادوية و الفيتلمينات الخاصة بالحمام الزاجل
ايوب الهاوي غير متصل  
قديم 31-05-2006, 09:03 PM   #7
saeed970
هاوي جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sedky
يا سعيد انا عايز اكلمك بصراحة انت كلامك دة نظري جدا يعني مثلا انا اعرف حمام محقق مراكز في السباقات ومع زلك بة بعض الريش في قدمة وكزالك انت مثلا يوم متفكر في امتلاك زوج من الحمام من اصل جيد من الممكن ان تشتري زوج من اي حد يكون محقق مركز من قبل في السباق وتربية عنك في السلاكة (استوك)او انت ممكن انك تجيب زغليل علي طول وفرد الحمام الزاجل لابد من تجربتة في السباق لا بالمنظر العام sedky_pigeon@yahoo.com

أخي sedky

أشكر مرورك وافادتك ، ولكن الهدف من استفساري ليس الحصول على مجرد حمام سباق ، ولكن حمام زاجل فقط ومن سلالة أصيلة (نقية) .
saeed970 غير متصل  
قديم 31-05-2006, 09:08 PM   #8
saeed970
هاوي جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايوب الهاوي
اريد ان اعرف مواقع تحتوي على الادوية و الفيتلمينات الخاصة بالحمام الزاجل

أخي أيوب الهاوي

دعني أرحب بك بداية في أول مشاركة لك .

باعتقادي قد تجد ما تبحث عنه بالموقع التالي

http://www.foyspigeonsupplies.com/ca...ost/index.html
saeed970 غير متصل  
قديم 05-06-2006, 11:04 PM   #9
saeed970
هاوي جديد

أثناء تصفحي للمواقع ذات الصلة وجدت موقع جدا رائع مختص بالحمام الزاجل الانجليزي ( English Carriers ) وعجبتى تلك الصورة المرفقة ورغبت مشاركتكم بها ، وهي منقولة من الموقع التالي :
http://www.lajosszabo.x3.hu/akepek.html
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg group of yellow carriers.jpg‏ (36.1 كيلوبايت, المشاهدات 5)
saeed970 غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks