منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور الداجنة > سؤال و جواب لقسم هواة الطيور الداجنة

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 08-05-2015, 06:20 PM   #1
امة الرحمان
هاوي جديد

نيوكاسل الدجاج من لديه خبرة اتمنى يفيدني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخوتي انا صاحبة موضوع http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=350806.انا بالفترة الماضية كنت محتارة بالمرض الذي كل مرة يظهر دون معرفتي لاسبابه.لكن من وضوح الاعراض العصبية في العمر الصغير يعني شهر و نصف و شهرين و نصف(التواء الرقبة و دورانه حول نفسه) صرت شبه متيقنة انه النيوكاسل مع تباين الاعراض بين الكبير و الصغير واحيانا حتى نفس العمر.اليكم كل الاعراض كل حالة موضحة لوحدها ,دجاجة عمرها تقريبا سنة شريتها من السوق كانت خاملة شوي و بعد 3 ايام تحسنت اعتقدت انها شفيت لكن بعد شهرين ضهرت عليها اعراض عصبية طفيفة من الرجوع قليلا للخلف ثم ماتت.ديك عمره تقريبا 6 شهور ظهر عليه المرض في الفترة اللي اعتقدت فيها الدجاجة شفيت و ما عزلتها عن الباقي و بعد اسبوع مات دون ظهور اعراض عصبية فقط خمول و انقطاع عن الاكل.بعدها دجاجة من نفس عمر هذا الديك بدات تنعزل شوي ويبان عليها خمول او اكتئاب فقلت هذا نفس المرض و سوف تموت بعد شوي وقت لكن تحسنت و نشطت جدا بعد بضع ايام و شهيتها كانت جيدة و طبيعية للغاية تبيض يوميا الشيء الوحيد الغير طبيعي الخرخرة المتواصلة بالرغم من اني اخذتها للبطري و اعطاني علاج لكن لم يقضي على الخرخرة و لم يعطني تفسير عن مرضها غير انها بردت في الليل.تواصلت على هذه الحال شهرين كاملين و انا عازلتها حتى قررت تحضن فوضعت تحتها بيض وفقص اربع صيصان وصار عمرهم 3 اسابيع في صحة جيدة حتى وجدتها يوم مقتولة.ما وجدت حل غير اني اضم الصيصان الى باقي الدجاج السليم بالاخص وحدة عندها صيصان بنفس عمرهم.كل شيء طبيعي اكثر شهرين كاملين وفجاة في يوم مالايام وجدت ديك عمره 4 شهور مريض خامل و شهيته ضعيفة و ينعزل اعطاني البيطري دواء لكن ما منع تطور المرض اللي كان تطور بطيء جدا شهرين كاملين حتى مات في الاخر .الاعراض العصبية اعوجاج بسيط في الرقبة غير ملحوظ لاول وهلة و تواصل الاعوجاج شهر كامل او اكثر حتى ظهر تغير لون الزرق للاخضر و مات.وفي نفس هذه الفترة لي مات فيها الديك وجدت اثنين من الصيصان اللي كنت اخذتهم عمر ثلاث اسابيع من الدجاجة اللي تخرخر مريضين ودون اعراض ماتوا ثاني يوم من ظهور المرض عليهم(بعمر ثلاث شهور و نصف). وماتوا بنفس الوقت اثنين عمرهم شهر و نصف واحد باعراض عصبية شديدة التواء الرقبة للخلف واعراض النيوكاسل المعروفة وواحد ثالث بنفس عمرهم شكيت فيه شوي لكن كان ياكل ويشرب و نشيط فاستبعدت يكون مريض لكن بعد شهر كامل ظهرت عليه الاعراض العصبية الشديدة المعروفة ومات .و انا اخوتي الان و بعد تقريبا السنة و انا اعاني كل مرة من هذا المرض يختفي حتى اكثر من ثلاث شهور و يرحع فجاة.اسئلة اتمنى اللي عنده تجربة مع النيوكاسل هل فعلا هذا الفيروس يمكن تكون اعراض غير واضحة لفترة طويلة ثم يظهر و هل حتى الطير السليم يمكن يكون حامل و ناقل للعدوى.انا سئلت البيطري عن هل يجب التلقيح قال لا و ما فادني بشيء وكل الادوية فساد فلوس لا نجحت تعالج و لا حتى تكون وقاية.يا ريت تفيدوني اللي جرب و عنده خبرة و شكرا
امة الرحمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2015, 08:39 PM   #2
علي طه البصري
مشرف قسم هواة الحمام واليمام

الصورة الرمزية علي طه البصري

رد: نيوكاسل الدجاج من لديه خبرة اتمنى يفيدني

عليكم السلام
الطريقة الصحيحة للتخلص من النيوكاسل هو التطعيم الوقائي به
الكتكوت بعمر أسبوع يُلقَح بالنيوكاسل ثم يُعاد تلقيحه بعد شهر ثم بعد 6 أشهر، ويستمر التلقيح الدوري كل 6 أشهر
وهذه الطريقة أيضا تُطبَق على الدجاج الكبير الذي تم شراءه حديثا ويُعزَل لمدة اسبوع للتأكد من خلوه من الأمراض
المشكلة عندك هي عدم التلقيح الوقائي
قديم 09-05-2015, 05:17 PM   #3
امة الرحمان
هاوي جديد

نعم اخي كلامك صح عالتحصين لكن انا عندي صيصان كثير ماتوا قبل حتى ما يتموا الاسبوع.و بالنسبة للعزل اسبوع كامل للتاكد من الخلو من الامراض انا ما تركت الا الدجاج السليم و رجعلي المرض بعد فترة اكثر من 3 شهور يعني اتصور يكون فيهم لي حمل الفيروس و ما ظهر عيه اعراض لكن نقل العدوى.وحتى الاعراض على البعض تكون طفيفة وغير ملحوظة الا لما يتطور المرض بعد شهور و لم اتصور مطلقا تكون نيوكاسل فما تفسيركم هل يمكن النيوكاسل ياخذ هذه الاشكال فعلا
قديم 09-05-2015, 05:32 PM   #4
امة الرحمان
هاوي جديد

شيء اخر ,البعض نصحني اذبح الكل و ابدا من جديد بعد ثلاث شهور فهل حقا حتى الدجاج السليم و النشيط و اللي يبيض يوميا يكون حامل للنيوكاسل و لا يصلح لا للبيع و لا للتفريخ و لا لشيء انا و الله محتارة في امري.ما فهمت شيء من هذا المرض
قديم 09-05-2015, 10:22 PM   #5
علي طه البصري
مشرف قسم هواة الحمام واليمام

الصورة الرمزية علي طه البصري

الأفضل البداية من جديد،يعني من الصفر
والبداية بتغيير كل شئ في مسكن الدواجن ثم التنظيف والتعقيم المستمرين والحفاظ على نظافة أواني الشرب والأكل
قبل الشراء التأكد من صحة الدواجن ومن نشاطها ثم التلقيح مباشرة بلقاح النيوكاسل وكما ذكرنا في ردنا السابق
والأهم عدم تواجد دجاج مريض مختلط معهم
ولا بأس بأخذ العلاجات الوقائية من مرضي الكنكر والسالمونيلا
بالتوفيق

Bookmarks

Tags
لديه, الدجاج, اتمنى, خبرة, يفيدني, نيوكاسل