منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 01-05-2016, 01:18 AM   #1
غجرية
هاوي متميز

28 رساله لكل هاوي جديد

السلام عليكم اخواني واخواتي
اتمنى ان الجميع يكون بخير وطيوركم بخير
هناك بعض الملاحظات بعد الاطلاع على بعض اسئلة الاخوه والاخوات من الهواة الجدد في مجال تربية الطيور وطبعا انا هاوية جديدة في مجال تربية الطيور
اول طير شريته كان ببغاء الدره من اربع شهور وكانت دره كبيره بس لقلة خبرتي ما اقدرت اميز يوم شريتها بعد كده من خلال اطلاعي على المواضيع الموجوده بالمنتدى علمت انها انثى وكبيره
وكانت متوحشه جدا وقدرت اروضها ووصلت لمرحلة اني اخليها تطلع على ايدي وفاضل مرحلة المسح
وبعدها شريت سنغالي من ثلاث شهور وبرضه اكتشفت انه كبير وطبعا لا اعلم جنسه لانه يبغاله تحليل وبما اني لا اريد الانتاج لست مهتمه بجنسه وهو ايضا وصلت معاه لمرحلة اني اقدم له الاكل بايدي داخل وخارج القفصص
وبعده شريت فرخ دره راعيه قال انه بعمر الثلاث شهور
نأتي الى النقاط المهمه التي تعلمتها من الاخوه الكرام والخبراء بالمنتدى ومن خلال تعاملي مع طيوري
1.. اول نقطه واهم نقطه انه تربية الطيور تحتاج للصبر
خاصه لما تتعامل مع طير كبير وجديد..طبعا لا انكر انه ممكن تصاب بالضجر او التعب نصيحتي انه لما تحس بالتعب قدم لطيرك الاكل والماء واتركه وغيب فتره على شان ترتاح وتشتاق للطير
لانه لو كنت متعب ممكن تتعامل مع الطير بطريقة تجعل الطير يشعر بالخوف او الضجر وبكده تتأثر علاقة الطير فيك بشكل سلبي وتخسر ثقته
2..لما تشتري طير جديد اترك له مجال اسبوع او اكثر يتعود على البيت والقفص وعليك كصديق جديد اكتفي بتغير الماء والاكل وتنظيف القفص حتى يألف الطير حياته الجديده وفي على اليوتيوب قناة للاخ مهند انا شخصيا استفدت منها وطبقت اغلب نصائحه بالتعامل مع طيوري وكلها جابت نتائج اجابيه والحمد لله
3..لما تبداء تقديم الطعام باليد لا تلح على الطير حتى لا يشعر بالخوف وحاول اكثر من مره ولو شعرت انه اطير رافض ياكل من يدك خليه براحته وتعامل معه بهدوء وتكلم معه وكانك تتكلم مع طفل ممكن الببغاء ما يفهم اش تقول لكن يشعر بالامان وانت تتكلم معاه او اتصفر له
4.. لا تتوقع انه بمجرد ياكل كم حبه من يدك يعني خلاص صار وقت المرحله الثانيه اعطي كل مرحله وقتها يعني لما اتقدم الطعام خليه ياكل بدون ما تحاول تلمسه او تزعجه خلي الطير يطمن انك ما تبغى غير انك اتقدم له الطعام واحد العلامات انه الطير بداء يثق فيك انه ياكل بهدوء وحاول يتزوق اي شي تقدمه خضار فواكه وغيره وبرضه اعطي هده المرحله وقتها لا تستعجل
5.. الادويه لازم تعطيها للطير فقط في حال المرض وتلتزم بالكميات والطريقه التي شرحها لك الطبيب البيطري ...والامراض التي تصيب الانسان لا تنتقل الى الطيور مافي داعي اتقدم له ادويه وهو سليم خوفا انك تنقل له المرض والطيور مثل البشر تصاب باعراض جانبيه لو تناولت دواء ليست بحاجه له او بكميات زائده واهم هده الاعراض الاستفراغ (الترجيع)
6.. اكثر امراض الطيور هو الاسهال اكرمكم الله لكن مش كل مره يكون فيها البراز سائل يعني الطير عنده اسهال هناك اعراض ثانيه مثل الخمول نفش الريش
والفرخ تكون عدد مرات التبرز اكرمكم الله اكثر من الطيور الكبيره ويكون سائل اكثر المرات خاصه لو الطير ينغر دائما يكون في كمية سائل على شان كده لاحظ الاعراض الثانيه للمرض ولو الطير نشيط لا داعي للخوف
7..الفروخ توصل لمرحله تقل رغبتها بالغر حاول تقدم اطعمه جديديه مثل الفواكه اللينه او انك تفصفص الحب الشمسي وتكسره وتضعه للفرخ طبعا لازم لازم تضع للفرخ الحب على شان يتعلم يكسرها وياكلها بنفسه ولازم اتنوع للفرخ بالطعام وحتى لو اكل شي بسيط المهم يتعود
7.. تساقط الريش هناك تساقط طبيعي تعرفه من خلال فحص الريش المتساقط لو كان نهاية الريشه زي القطن وجزر الريش ابيض هدا شي طبيعي والريش الصغير لزي القطن ايضا طبيعي
اما لو لاحظت انه جزر الريشه لونه غامق او فيه دم هدا تساقط غير طبيعي وله اسباب كثيره منها سوء التغزيه ومنها شعور الطائر بالخوف يعني نفسيه ومنها السوس المهم افحص الريش وابحث عن السبب لتجد الحل المناسب للمشكله
وهناك قناة للاخ حمزه الغامدي سكر على اليوتيوب فيها مواضيع مفيدة جدا خاصة عن العناية بالفروخ
8..الطيور رغم اختلاف انواعها هناك نقاط مشتركة مثل التغزية والامراض لا سمح الله اما طرق الترويض او التدريب في طرق مختلفة وكل مربي له طريقته وكل طير وله طريقه انت تختار يلي يناسبك ويناسب طيرك
اخيرا اعتزر عن الاطاله واتمنى من لديه خبرة او تجارب ان يشاركنا بها لتعم الفائدة
مع تمنياتي لكم والطيوركم الخير دائما
وبالتوفيق
غجرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 10:46 AM   #2
الإمـبـراطـور
عضوية شرفية

الصورة الرمزية الإمـبـراطـور

رد: رساله لكل هاوي جديد

وعليكم السلام اختي

ما شاء الله كفيتي ووفيـتي .. رسالتـك واضحة ومفيـدة لكل مبتدئ في عالم الطيور وتدريبها ..ان وصلتي لهذه المرحلة فلا اعتبرك هاوية مبتدأه ... لك اطلاع واسع ومعرفة حتى وان لم يكن لك خبرات من واقع تجربة ..
اهنئك على هذا الموضوع المميز ..أنا استمتعت بقراءته
واصلي إلى الامام مع كل التوفيق ..

الإمـبـراطـور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 11:13 AM   #3
غجرية
هاوي متميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمـبـراطـور مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام اختي

ما شاء الله كفيتي ووفيـتي .. رسالتـك واضحة ومفيـدة لكل مبتدئ في عالم الطيور وتدريبها ..ان وصلتي لهذه المرحلة فلا اعتبرك هاوية مبتدأه ... لك اطلاع واسع ومعرفة حتى وان لم يكن لك خبرات من واقع تجربة ..
اهنئك على هذا الموضوع المميز ..أنا استمتعت بقراءته
واصلي إلى الامام مع كل التوفيق ..
شكرا اخي
اسعدني مرورك واهتمامك
وشكرا على التشجيع
واتمنى دائما الاستفاده لي وللغير من هدا الموقع الرائع
يعطيك العافيه
قديم 01-05-2016, 12:40 PM   #4
Rashad50
هاوي جديد

ممكن تحطي رابط لقناه الاخ مهند
ويعطيكي العافيه ع الموضوع المنيز
Rashad50 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 12:46 PM   #5
غجرية
هاوي متميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rashad50 مشاهدة المشاركة
ممكن تحطي رابط لقناه الاخ مهند
ويعطيكي العافيه ع الموضوع المنيز

https://youtu.be/T0NMxJqGKmI
تفضل اخي
واسعدني مرورك بموضوعي
اتمنى لك الفائده
قديم 01-05-2016, 12:59 PM   #6
abady
هاوي متميز

الصورة الرمزية abady

السلام عليكم
ماشاء الله موضوع متكامل من واقع خبرة

ننتظر منك المزيد

تقبلي مروري
قديم 01-05-2016, 03:37 PM   #7
غجرية
هاوي متميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abady مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
ماشاء الله موضوع متكامل من واقع خبرة

ننتظر منك المزيد

تقبلي مروري
شكرا اخي
واسعدني مرورك وتعليقك
قديم 01-05-2016, 05:28 PM   #8
Shay3
هاوي جديد

الصورة الرمزية Shay3

ماشاء الله نصايح مفيدة وانا شخصيا اخذت معلومات جديدة منها
شاكر لك اختي

Sent from my iPhone using 2zoo.com mobile app
Shay3 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 05:36 PM   #9
غجرية
هاوي متميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shay3 مشاهدة المشاركة
ماشاء الله نصايح مفيدة وانا شخصيا اخذت معلومات جديدة منها
شاكر لك اختي

Sent from my iPhone using 2zoo.com mobile app
الشكر لكم على مروركم وتشجيعكم
واتمنى دائما نستفيد ونقدم الاستفاده للجميع
بالتوفيق
قديم 01-05-2016, 09:43 PM   #10
ispro
هاوي

ماشاء لله اختي.. بهنيكي على اسلوبك الرائع واختيارك لاهم النقاط وشرح أدق تفاصيلها بطريقة جميلة ..
ispro غير متصل   رد مع اقتباس
رد

Bookmarks

Tags
جديد, رساله, هاوى