منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة طيور البادجي > سؤال و جواب لقسم هواة طيور البادجي

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 05-01-2017, 01:58 PM   #1
حاتم موافي
هاوي نشيط

أنثى لا تهتم بفراخها

السلام عليكم
عندي نتاية مغلباني أول عش ليها معايا باضت 6 بيضات فقس إتنين فقط والباقي كان فاضي والفرخين واحد منهم طلع ميت واللي بقي فرخ واخد ظل مع النتاية ما يقرب من اسبوعين وكانت دائما الحويصلة منتفخة ولكن فارغة وحجمه صغير جدا وسبق أن نشرت مشكلته ومات هو الأخر.

ريحت النتاية وعملت عش تاني وضعت 7 بيضات فقس خمسة إلى الأن ولكن:

في فرخ تركته النتاية بعيدأ عنها دون تدفئة وأعتقد دون طعام فوضعته تحت أنثى أخرى ولكنه مات هو الأخر
فرخ أخر أمس وجدت نفس الشيء تركته النتاية بعيدا عنها فحركته أنا ووضعته بجانب باقي الفراخ مرة أخرى لعل ضميرها يوجعها وتحس أنه ابنها
اليوم بشيك عليه وجدته وكأنه مدهوس منها ومن الفراخ ولكنه لازال على قيد الحياة بس شكله هيودع هو الأخر
لا أعلم ما الحل ولما الأنثى تهمل الفراخ بهذا الشكل ؟
في حال أردت أنا الإعتناء بفرخ عمر يوم أو يومين كيف يكون الإطعام وهو صغير للغاية هل يمكن ام لا ؟
قديم 05-01-2017, 08:48 PM   #2
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

رد: أنثى لا تهتم بفراخها

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك عدة أسباب محتملة لتصرفها :
1 - تعب الانثى وعدم قدرتها على العناية بعدد كبير من الفراخ ممكن تقول العدد قليل لكن كل واحدة وقدرتها .ومادام قلت انك أرجعت الفرخ الاول والثاني لها وعادت وتركتهما .فكل أنثى وقدرتها وهناك إناث مهملات لا تهتم بالفراخ إطلاقا فقط ينجبن لكن لا يطعمن الفراخ وتجدهن يتزاوجن مرة أخرى
2 - الذكر هو من يعرقل إهتمامها وتركيزها على العناية بالفراخ قد يطلبها للتزاوج او يتعارك معها أو يجعلها تخرج من العش
3 - تقول ان الأنثى ثاني عش ليها هو من المفروض ان تكون إكتسبت خبرة لكن كما قلت لك كل أنثى وسلوكها ومفهوميتها فربما ماتزال تحتاج وقت .أعتقد ماتزال تحتاج وقت (خبرة) خصوصا ان العش الأول لم تنجح عملية الإعتناء بالفراخ خصوصا انه كان فرخ واحد
4 - كثرة التطفل وإزعاج الزوج تربك الأنثى فتجدها مشردة الفكر ومظطربة وطبعا ينعكس ذلك على الفراخ وقد تصل بها الحد لهجر العش نهائيا
5 - إختلاف عمر الفراح يعني الفرق في الفقس يخلق فراخ كبيرة وأخرى صغيرة ضعيفة لذلك الام تصبح لا تهتم للفراخ الصغيرة لان الفراخ كلها تطلب الطعام والبقاء للأقوى كما هو معروف فتكون الفراخ صغيرة الحجم والضعيفة هي الضحية
رايي أن تقلل من عدد الفراخ تحتها وتوزعه على زوج تحته فراخ على الأقل تقوم بإنقاذ الفراخ .لاني أرى ان الأنثى عندك لا تزال تحتاج وقت لكي تصبح أم بمعنى الكلمة هههههههههه
بالنسبة لإطعام فرخ بعمر يوم او يومين صعب جدا .أنا شخصيا أعترف أني لا استطيع ذلك مع أني غريت فراخ من قبل (بادجي .كناري .زيبرا) لكن كلها ليست بعمر أقل من 10 أيام لذلك دائما أصع الفراخ تحت زوج منتج آخر حتى وإن كان لديه فراخ وبعدما تكبر الفراخ أساعد الزوج في الإطعام بغر الفراخ الكبيرة
( مش عارفة مين الي طارقك بعين حادة ههههههههههه الله يعينك )
الله يوفقك يارب

nossa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2017, 09:52 PM   #3
حاتم موافي
هاوي نشيط

عموما الفرخ مات هو الأخر
تقريبا كدة انا انا هقضيها موت وتكفين ودفن هههههههه
ربنا يستر في اللي جاي .
ربما يكون السبب صغر الفتحة في ارضية العش فلا تستطيع الانثى وضع كل الفراخ مع البيض

Sent from my EVA-L19 using 2zoo.com mobile app
قديم 05-01-2017, 10:30 PM   #4
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

الله يعينك أخي الكريم
صغر حجم الحفرة بالعش لا اعتقد يكون سبب كافي لكي يحدث ما يحدث عندك ومادام قد رشحته إذا إنزع البيض وضعه تحت زوج لديه بيض وابقي على الفراخ فقط تحت الانثى وعندما يفقس البيض الباقي ارجع الفراخ تحتها لكي لا تزيد الضغط على الازواج الاخرى وراقب وضعها إن تغير فالسبب كما قلت وإن لم يتغير سلوكها فالاسباب الثانية محتملة
بالتوفيق أخي الكريم والله يعينك
(عين الحسود فيها عود ههههه لازمك رقية ههههههه)

قديم 05-01-2017, 11:01 PM   #5
حاتم موافي
هاوي نشيط

بجد انا تعبت بحس ان مجهودي بيضيع بدون فائدة لما انثى تضع 7 بيضات ينجو منهم بس 2 او 3 ومش عارف السبب ايه .
بنا يسهل

قديم 05-01-2017, 11:30 PM   #6
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

لا يا أخي حاتم ما تمر به يمر به كل مربي صدقني والله وهناك من يمر بأكثر من حالك
لو أحكيلك ما مررت به خلال 4 سنوات وخصوصا قبل سنتين تبكي على حالي.انت تقول 7 بيضات ينتج 2 أو 3 مارأيك بـ 7 بيضات في 3 اعشاش لـ 3 ازواج ولم تنجح ولا عملية تفريخ ومن ينتج يصل لعمر شهر ويموت دامت الحالة لموسم كامل .لكن لم أفقد الأمل يوما الاهل كلهم قالو لي اتركي الهواية لانهم لاحظو تاثير فقداني للطيور والمشاكل على نفسيتي لكن دائما كانت لدي إرادة تدفعني للأمام وكذلك الدعاء لله عز وجل فهو الرزاق يجب ان تتوكل على الله دائما لا يجب ان تفقد الأمل ولا تيأس بالعكس إجعل كل خسارة لك بمثابة دافع وتحدي للنجاح
وأقول لك نصيحة جرب كل ما تستطيع تجريبه على طيورك انا أعتمد على التجارب دائما حتى وإن خسرت لكن اكسب خبرة وكل تجربة تجعلك تفهم طيورك أكثر .بالنسبة للانثى عندك الآن جرب معها بعض الحلول التي قد تخطر ببالك .وابحث عن الأسباب جيدا

الله يعوضك خير أخي الكريم ويرزقك حتى ترضى

قديم 06-01-2017, 12:46 PM   #7
حاتم موافي
هاوي نشيط

الله المستعان
جزاك الله خيرا اختاه

قديم 06-01-2017, 03:30 PM   #8
آنآ2016
هاوي نشيط