منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 31-08-2015, 04:33 AM   #1
القوارض اجمل عالم3
هاوي

33 تجربتي مع الببغاء السنغالي(بوبي) المتوحش

السلام عليكم..

اليوم ابي اكتب لكم تجربتي مع ببغاء السنغالي(بوبي) ومن خلال الموضوع ابي اثبت لكل شخص يقول ان الببغاء المتوحش او الكبير لا يمكن ترويضه او صعب..

بِسْم الله الرحمن الرحيم

بدايتا يوم رحت لمحلات الطيور كنت حاط فبالي اشتري دره الأزرق ولقيتها بس ما عجبتني لانها كان منتف ريشها وحالتها حاله..وصرت أدور بين المحلات وطاحن عيني على ببغاء شكله غريب وجميل سبحان من خلقه وسألته وش اسمه قالي
(الببغاء السنغالي) وكان متوحش مرررررره توكلت ع الله وأخذته..

رحت للبيت ونظفت قفصه وحطيت ماء واكل له ومشيت وفتحت النت وبدأت اقرأ عنه وحبيته اكثر مع أني كنت شايل هم ترويضه ع حسب ما قرأت انه عنيد...

وبعد 4ايام بالضبط ومن خلالها كل ما يشوفني يخاف ويروح يتعلق بالقفص فوق قلت بكسر الحاجز وطلعته لحديقة البيت صابته حالة استنفار اشوفه يخبط بالقفص ويتشقلب ويصفر انا هنا استأنست يوم سمعت صوته وبنفس الوقت خفت أني أزيد من توحشه...

وثاني يوم قلت بطلعه من القفص عشان اغسل واعقم قفصه لانه فوضوي للغايه وكان خطأ فادح يوم طلعته لأَنه قام يتسلق الشجر وانا الحلق ورآه وتعاملت معاه بقسوه عشان ادخله القفص حسيته كرهني وانا حسّيت بالذنب اتجاهه..

بعدها تحطمت صرت بس أحط له ماء واكل واتركه وأروح العب مع الكروان صرت مع الأيام اشوف وجودي ما صار يخوفه مثل اول بس الاحظ يخاف من الأصوات المرتفعة صرت ما ارفع صوتي وانا العب مع الكروان عشان ما ابيه يخاف مني وانا اصفر الكروان الا هو يصفر مثلي ويهز براسه وانا متجاهله ولا كني ادري واصفر ونفس ألطريقه يرد علي..

بعدها بأيام قررت أتقرب منه صرت اقرب للقفص وابتسم له وأكلمه بصوت هادي وهو ينفش ريشه ويتمايل سالت شخص قالي هذا استعراض او إثبات وجود وكل ما اشوفه يسوي هالحركه اضحك مشى الوضع على كذا مدة أسبوع وهنا رحت وحطيت عسل على إصبعي ومديته له بس عضني عضه عيوني دمعت منها وكان خطأ ثاني مني وبصراحه تحطمت..

وعرضت مشكلتي ع خبير وقالي اتبع طريقة التجويع رحت وشلت علبة الماء والاكل يوم كامل
وثاني يوم رحت وعبيت علبة الماء واشوفها له من ورا القفص وهو صار يتشقلب فتحت باب القفص
وقربت العلبه وجاء يشرب وخليته لين يخلص وسحبت العلبه..

الحين جاء دور الاكل وكنت متخوف انه ما راح يأكل اول ما مديت يدي وهو جاء وأخذ دوار الشمس وبدا يأكل انا هنا بغيت أطير من الفرحه واستمريت ع هالحال لمدة 10ايام والحين صار يأخذ الاكل بهدوء وثقه عكس قبل كان ياخذه بخوف وشراسه
هنا انا صرت اتفنن أحط دوار الشمس على فمي وهو يجي ياخذها والأمور تمام بس قلت لازم أستخدم الاكل طريقه لتعليم..

خطوة التعليم قبل لا أعطيه حبه اقوله(بوبي)فالبداية ما شفت تفاعل وبعدها صار يعرف كلمة(بوبي)معناها اكل صار حتى لو امد له شي اذا مو أقوله (بوبي) ما يأكل هنا فعلا عشقته وبنفس الوقت فرحت أني اثبت العكس انا الببغاء الشرس يتروض مثل اي ببغاء حتى العض تركه وصار ما يعض والحين اول ما يسمع صوتي يصفر..

ومن سلوكه شفت ازدواجيه بين الهدوء التام والنشاط حتى احيانا العب معه أحط حب داور شمس واقفل اديني وأمدها له ينزل راْسه عند اليد الي فيها الاكل ..

نسيت أقول شي عمره سنه و8شهور

اذكروا الله وآسف على الاطاله..
القوارض اجمل عالم3 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2015, 10:48 AM   #2
ابوووفهد
هاوي

رد: تجربتي مع الببغاء السنغالي(بوبي) المتوحش

ماشاء الله تبارك الرحمن
الله يبارك لك فيه
أتمنى امتلاك مثل هذا النوع لآني قرأت عنه ببغاء ممتع عند امتلاكه من عمر صغير
ابوووفهد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2015, 01:21 PM   #3
نهر الأمازون
هاوي نشيط

الصورة الرمزية نهر الأمازون

تجربة جيدة و بالعكس لا إطالة و لا شي, والله استمتعت بقراءة موضوعك, و بالعكس أثني عليك في النقاط التالية:

1- إستخدام طريقة الخطأ و التجربة و التي تؤكد فاعليتها في بعض الأحيان خصوصا مغ الحيوانات, طبعا فيما لا يضر الحيوان أو يعذبه أو يتسبب في شيئ لا يرضاه الله له.

2- الصبر ما شاء الله عليك و هو مفتاج الترويض و كسب ثقة الطائر أي ما كان.

3- الإعتراف بالخطأ و التعلم منه و الإنتقال إلى تكنيك آخر و نسيان الماضي.

4- ما لمسته من حبك الصادق لببغائك السنغالي و الذي يدل عليه مثابرتك و عدم الإستسلام من المراحل الأولى و التي لم تكن مشجعة.

بارك الله لك في طيورك أخي الكريم و لا تحرمنا من جديدك, و أقترح عليك أن يتحول موضوعك لورشة عمل تفاعلية لمحبي السنغالي, خاصة و أن الطير ما زال جديد عندك

تقبل مروري و شكرا لك.

نهر الأمازون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2015, 09:56 AM   #4
القوارض اجمل عالم3
هاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهر الأمازون مشاهدة المشاركة
تجربة جيدة و بالعكس لا إطالة و لا شي, والله استمتعت بقراءة موضوعك, و بالعكس أثني عليك في النقاط التالية:

1- إستخدام طريقة الخطأ و التجربة و التي تؤكد فاعليتها في بعض الأحيان خصوصا مغ الحيوانات, طبعا فيما لا يضر الحيوان أو يعذبه أو يتسبب في شيئ لا يرضاه الله له.

2- الصبر ما شاء الله عليك و هو مفتاج الترويض و كسب ثقة الطائر أي ما كان.

3- الإعتراف بالخطأ و التعلم منه و الإنتقال إلى تكنيك آخر و نسيان الماضي.

4- ما لمسته من حبك الصادق لببغائك السنغالي و الذي يدل عليه مثابرتك و عدم الإستسلام من المراحل الأولى و التي لم تكن مشجعة.

بارك الله لك في طيورك أخي الكريم و لا تحرمنا من جديدك, و أقترح عليك أن يتحول موضوعك لورشة عمل تفاعلية لمحبي السنغالي, خاصة و أن الطير ما زال جديد عندك

تقبل مروري و شكرا لك.
الله يسعدك..انا للحين تجاربي وتعليمي له او تعلمي منه ما انتهت والي خلاني اكتب الموضوع شحوح المواضيع الي تخص الببغاء السنغالي وترويضه...
القوارض اجمل عالم3 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2015, 11:33 AM   #5
نهر الأمازون
هاوي نشيط

الصورة الرمزية نهر الأمازون

كلامك صحيح!

أكثر المواضيع تعالج الكاسكو الكونغولي و الأمازون

أرى أن هناك فعلا شحة في المواضيع التي تخص السنغالي و كذلك التمنة الغيني, مع أن الطيرين من الطيرين من الطيور الجميلة و الذكيةو و ربما من العوامل التي أدت إلى هذا التجاهل صغير حجم الطيرين

على كل حال إستمر أخي الكريم لو تكرمت و أعطينا الأبدايت في كل مرة يحصل شيئ جديد

نهر الأمازون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2015, 11:07 PM   #6
أسيــــر
مشرف قسم هواة الببغاء

الصورة الرمزية أسيــــر

وعليكم السلام
مبروك عليك بوبي وتجربه وخطوات جدا ممتازة
ومعه هذا يحتاج منك متابعة اكثر خصوص انه تعدى السنه ونص لكي لايفقد ماوصلت له
راح اترك لك رابط للفهرس لطيور الاقل شعبيه موجود عدة مواضيع مميزه لسنغالي اكيد اطلعة عليه
بنتظار موضوع قوي تمتعنه به مثل هذي التجربه المميزة مدعم بالصور والفديوهات
يعطيك العافية وتقبل مروري

Bookmarks

Tags
المتوحش, الببغاء, السنغالي(بوبي), تجربتي