منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة طيور البادجي

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 01-03-2014, 02:15 AM   #1
أمين بادجي
محترف

الصورة الرمزية أمين بادجي

58 من واقع تجربتي

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته أحببت فقط أن أشارككم هذا الموضوع من واقع تجربتي وخبرتي في طائر البادجي و أريد من الجميع التفاعل حتي تعم الفائدة للجميع و كما قلت هي من واقع تجربتي يعني لاتعتمد علي أي أسس علمية
أولا قبل بداية تربيتي لطائر البادجي كنت أقرأ أنه طائر لايستطيع العيش الا مع قرينه يعني يرمز به للحب و الوفاء فهناك من يسميه طائر الحب و هناك من يسميه بعاشق و معشوق لكن اكتشفت بعد تربيتي له أنه لا علاقة لهذا الطائر بهذه المسميات لأنه لا يوجد طائر أناني كطائر البادجي تجد الذكر متوالف مع الأنثي وعلي وشك وضع البيض و تجده يغازل أنثي أخري و هذا منطبق علي الأنثي أيضا ويمكنك استبدال الأنثي في أي وقت دون مشاكل أنا كان عندي ذكر مع أنثي ماتت الأنثي علي الساعة الحادية عشرة صباحا و ضعت له أنثي علي الساعة الثانية عشرة توالف معها في نفس الوقت وبعد خمسة عشرة يوم أصبح أب فأين اذن عاشق و معشوق هههه
ثانيا الأنثي أكثر تعلق بالذكر من الذكر بالأنثي و كتجربة قمت بفصل ذكر عن أنثي متوالفين وكنت ألاحظ الذكر مشغول بمغازلة اناث أخري يعني يعاكس و الأنثي في قفصها بعيد عن الذكر حزينة و كئيبة وبعد خمسة عشرة يوم تفاجأت عندما لم أجد الأنثي في القفص ووجدتها فوق قفص الذكر تغازله كيف خرجت لا أدري و كيف وجدته لا أعلم
ثالثا قمت بتجربة أخري لمعرفة قمة الوفاء عند الزوج عاشق و معشوق ههه لكن هذه التجربة كلفتني خسارة ذكر رائع اللون verto وضعت أنثي مع الذكر فبمجرد وضع الأنثي ما شاء الله المغازلة و اللحاق بها من زاوية لأخري ومن ثم التزاوج ماشاء الله الأنثي الأخري وضعتها مع ذكر verto في اليوم التالي وجدت الكارثة الأنثي قتلت الذكر لأنه حاول مغازلتها شر قتلة ماشاء الله شريفة لكن مجرمة ههه ومنه استنتجت أن أنثي البادجي أكثر وفاءا من الذكر
قمت بتجربة أخري تركت هذه الأنثي تري زوجها يغازل الأنثي الجديدة ثم بعد يومين ادخلتها علي الأنثي الجديدة الحمد لله أني كنت هناك و لو لم أكن وستر الله لكانت قتلتها

رابعا بالنسبة للحضانة و تربية الصغار عند موت أو فصل الزوج من خلال تجربتي وجدت أن الأنثي أكفء علي الذكر ,الأنثي تهتم بالصغار ولا تفكر في شيء اخر سوي الاطعام ويخرجون بصحة جيدة وبتجربتي مع الذكر يطعم صحيح لكن بمجرد خروجهم من البياضة يحاول تلقيحهم و ان لم يرضوا يضربهم طبعا هذا في حالة غياب الأنثي ولذلك أنا مع فكرة ترك الأنثي تكمل الفطام عند قرار الفصل

خامسا لمن أراد تفادي كثرة العشوش و انهاك الأنثي بالبيض هو نزع البياضة و الصغار بعمر الشهر أو خمسة وثلاثون يوم هذا يؤدي الي سرعة الفطام و تعطيل الزوج عن الدخول في دورة جديدة و لا تخافوا ان شاء الله لن يهجروا الفراخ

سادسا بالنسبة لفقس البيض فترة الرقاد تمتد من 18 يوم الي 23 يوم حسب كفاءة الانثي في الحضن و طبيعة المناخ

سابعا فراخ اللوتينو تستطيع تمييز الذكر من الأنثي في عمر الشهرين لأن اللون البنفسجي للكير يبدأ يختفي للأنثي و بداية ظهور اللون الأبيض المزرق أما الذكر فيبقي محافظا علي اللون البنفسجي للكير لكن اذا كان الوالدين ليس لوتينو ونتج عندك طائر لوتينو فالناتج حتما أنثي لأنها صفة متعلقة بالجنس وتحتاج جينا واحدا لتظهر في الانثي وجينين لتظهر في الذكر يعني سيكون الأب هو الحامل للجين لأنه لو تكون الأم هي الحاملة سيظهر عليها و تأخذ لون اللوتينو

ثامنا الفراخ الذكور تبدأ التغريد بعمر شهرين

تاسعا نزع البياضة في سن مبكر للفراخ يساهم في اعتياد الفراخ عليك بسرعة و ذلك بتعودهم علي رؤيتك في سن مبكرة

هذا والله أعلم هدا كله من خلال ملاحظتي لطيوري في هده الفترة القصيرة التي قضيتها مع طيوري أرجوا أن نري ملخص تجاربكم في أقرب الأجال حتي نستفيد من بعضنا البعض و أنا الان أدرس مزاجية الاناث من خلال فراخي الاناث ماشاء الله الجديدة بحيث أحاول تدليلها ومو الفتها علي لأني أراهن علي أن سبب مزاجية الاناث هو سوء المعاملة من طرف المربي و الله أعلم
بالتوفيق و اسف علي الاطالة

أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
أمين بادجي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2014, 05:54 PM   #2
hoka
هاوي فعال

الصورة الرمزية hoka

رد: من واقع تجربتي

موضوع رائع ومفيد
hoka غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2014, 08:23 PM   #3
أمين بادجي
محترف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoka مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ومفيد
شكرا أخي علي المرور

قديم 02-03-2014, 08:25 PM   #4
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

السلام عليكم
ماشاء الله
عندك حق لما تقرأ احيانا في الأنترنت عن هذا الطائر تجد أشياء لكن تصادفك احيانا عكس الاشياء التي قرأتها .أظن ان كل طير يتصرف حسب حالته الشخصية والمكان والمربي الذي يعتني به .فمثلا يقال عدم تحريك القفص حتى يجهز الزوج ويتزاوجو لكن أنا الزوج عندي (إيشا وجون) كنت لما أضعهم في أي مكان يتزاوجوا (الصالون،السطح،الغرفة.....الخ) ما كنت معلقة لهم البياضة علقتها لما شاهدت علامات الإباضة على إيشا
مشكور اخي على طرح تجربتك والمعلومات المقدمة وذلك لكي يستفيد الغير
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

nossa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2014, 09:33 PM   #5
أمين بادجي
محترف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nossa مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
ماشاء الله
عندك حق لما تقرأ احيانا في الأنترنت عن هذا الطائر تجد أشياء لكن تصادفك احيانا عكس الاشياء التي قرأتها .أظن ان كل طير يتصرف حسب حالته الشخصية والمكان والمربي الذي يعتني به .فمثلا يقال عدم تحريك القفص حتى يجهز الزوج ويتزاوجو لكن أنا الزوج عندي (إيشا وجون) كنت لما أضعهم في أي مكان يتزاوجوا (الصالون،السطح،الغرفة.....الخ) ما كنت معلقة لهم البياضة علقتها لما شاهدت علامات الإباضة على إيشا
مشكور اخي على طرح تجربتك والمعلومات المقدمة وذلك لكي يستفيد الغير
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
بارك الله فيك أختي نوسة علي الاضافة نعم أنا أيضا طيوري ماشاء الله عليها لا تبالي بالمكان أو الزمان تحريك القفص ليس مشكلة بالنسبة لهم والحمد لله كما قلت كل طائر وشخصيته و كل مربي وطريقته بالتوفيق أختي وما أحوال الفراخ الجديدة ماشاء الله ان شاء الله بألف خير

قديم 02-03-2014, 09:59 PM   #6
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

السلام عليكم
الفراخ الحمد لله فقست جميعها لكن اعاني صغر حجم البياضة خصوصا ان جون يمكث فيها
وقريبا ساعرض إنتاجي في المنتدى لهذا العام

nossa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2014, 10:17 PM   #7
محب الببغاوات 2014
هاوي فعال

مشاء الله تجربة رائعة جدا جدا جدا جدا
محب الببغاوات 2014 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2014, 01:16 AM   #8
k16mh
هاوي فعال

الصورة الرمزية k16mh

موضوعك رائع أخي
جميلة هي المواضيع التي تكون من واقع تجربة لا قص و صق

اللهم أغفرلي ذنوبي و ارحمني أنآ و وآلدي و جميع المسلمين الأحياء منهم و الميتين...
k16mh غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2014, 01:46 AM   #9
أمين بادجي
محترف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nossa مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
الفراخ الحمد لله فقست جميعها لكن اعاني صغر حجم البياضة خصوصا ان جون يمكث فيها
وقريبا ساعرض إنتاجي في المنتدى لهذا العام
ماشاء الله تستاهلي كل خير ملاحظة صغر البياضة يؤدي الي خروج الصغار من البياضة في سن مبكر أنا عندي بدأوا في الخروج في سن أربعة و عشرون يوم لكن هذا يساهم علي فطمهم بسرعة

قديم 03-03-2014, 02:09 AM   #10
أمين بادجي
محترف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الببغاوات 2014 مشاهدة المشاركة
مشاء الله تجربة رائعة جدا جدا جدا جدا
أنت الرائع أخي