منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الحيوانات :::: > قسم هواة الخيول > سؤال و جواب لقسم هواة الخيول

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 12-08-2006, 04:24 PM   #1
ابووديع
هاوي جديد

Lightbulb كيف ندرب المهر على الركوب

عندي مهرة عمرها 3سنوات ماتت امها وهي عمرها اسبوعين وبدي ادربها على الركوب ساعدوني؟
ابووديع غير متصل  
قديم 22-08-2006, 10:52 AM   #2
SALEH ALMLK
هاوي نشيط

الصورة الرمزية SALEH ALMLK

رد: كيف ندرب المهر على الركوب

انا ما عندي خبرة بس

الي اعرفه انه بعدها صغيرة على الركوب(( 5 و6 سنوات مناسب))

لانه ظهرها بعده مب قوي
SALEH ALMLK غير متصل  
قديم 22-08-2006, 05:21 PM   #3
البدبخت
عضوية شرفية

الصورة الرمزية البدبخت

وانا بعد ما عندي خبــرة للاسف ... بس اللي اعرفه ان احسن سن لركوب الخيل اهو سن الثلاث سنوات .. حيث ان الخيل يكون قد اتكمل نمو جسمه .. واللي اعرفه ان طريقة التدريب تكون تدريجية .. وقبل كل شي يجب ان تحسس المهر بالامان والراحة منك ومن مكان التدريب (( ان يحس المهر انه بأمان وانك لن تؤذيه )) ... ولمرحلة الاولى تكون بألباسه العنان وتركه بحرية لكي يتعود عليه .. ثم تلبسه السرج ... ثم تضع اكياساً خفيفة بها القليل من الرمل على السرج لكي يحس الحصان وكأن هناك شخصا فوق ظهرة ... وثم تزيد الحمولة تدريجيا ً مع مرور الايام .. وبعدين تركب لك شخص ضعيف على ظهر المهر .. مع مراعاة امساك المهر من شخص آخر والسيطرة عليه .. واشوي اشوي تعلمه على الاتجاهات مثلا عندما تسحب العنان لليمين يلتف المهر لليمين .. ثم تمسح عليه وتقول له يا شاطر هههه (( الدلع )) ... وهذا اللي اعرفه .. بس يفضل انك تروح على رأي الخبراء ...

بالتوفيــق
قديم 27-08-2006, 02:50 PM   #4
manaas
هاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدبخت
وانا بعد ما عندي خبــرة للاسف ... بس اللي اعرفه ان احسن سن لركوب الخيل اهو سن الثلاث سنوات .. حيث ان الخيل يكون قد اتكمل نمو جسمه .. واللي اعرفه ان طريقة التدريب تكون تدريجية .. وقبل كل شي يجب ان تحسس المهر بالامان والراحة منك ومن مكان التدريب (( ان يحس المهر انه بأمان وانك لن تؤذيه )) ... ولمرحلة الاولى تكون بألباسه العنان وتركه بحرية لكي يتعود عليه .. ثم تلبسه السرج ... ثم تضع اكياساً خفيفة بها القليل من الرمل على السرج لكي يحس الحصان وكأن هناك شخصا فوق ظهرة ... وثم تزيد الحمولة تدريجيا ً مع مرور الايام .. وبعدين تركب لك شخص ضعيف على ظهر المهر .. مع مراعاة امساك المهر من شخص آخر والسيطرة عليه .. واشوي اشوي تعلمه على الاتجاهات مثلا عندما تسحب العنان لليمين يلتف المهر لليمين .. ثم تمسح عليه وتقول له يا شاطر هههه (( الدلع )) ... وهذا اللي اعرفه .. بس يفضل انك تروح على رأي الخبراء ...

بالتوفيــق

كلامك كلام خبراء انا من مربي الخيل العربية ومن المروضين
بس نقطه انك لم توضع السرج او اي حمل على الضهر يجب عليك الحذر وايضا يجب ان تعودها على الجام وتحاول يكون اقلب الوقت عليها
وثانيها لم تتعود عليهم مع الثقل
ثروح لمنطقه رمليه وتحاول انك تتعب الفرس بالمشي وعليها السرج واللجام والحمل الثقل
وبعد مايتعب تحاول انك تحط رجل وحده على الركابه زتكزن منتبه لاي حركه مفاجئه ويجب ان يكون معك خص او شخصين للسلامه ويكنون ماسكين الحصان من الجهتين ومنها تحاول تركب واشخاص ماسكينك وبعد مايتعود عليك وانت فوقه تبتدي تكون وحدك
وتغريبا مدة العسف من اسبوع الى ثلاثه
وعمر الفرس من سنتين الى ثلاثه
على حسب قوتها وجسمها

وان شالله افدت

التوقيع مخالف
manaas غير متصل  
قديم 27-08-2006, 04:21 PM   #5
الخيال
هاوي نشيط

الصورة الرمزية الخيال

اسمع اخوي اولا جب سطلين واملها اسمنت و اربطها على ظهرها وخلها تمشي ساعه اوساعه
ونص وبعدها اركبها وشف واذا ما نجحت جربها
مره ثانيه
الخيال غير متصل  
قديم 28-08-2006, 12:55 PM   #6
الخيال
هاوي نشيط

الصورة الرمزية الخيال

وانا كذالك اوافق اخوي البدبخت
الخيال غير متصل  
قديم 28-08-2006, 02:41 PM   #7
ابووديع
هاوي جديد

شكرا كثير الكم نصحوني اودي على مراكز خاصة
وجربت انشاءالله يزبط
ابووديع غير متصل  
قديم 28-08-2006, 02:44 PM   #8
بنت دبي
هاوي جديد

انا ماأيد ولى حد فيكم لان حلولكم كلها غلط في غلط اسمع اخوي المهرة مالتك بعدها صغيرة اصبر عليها كمن سنة يعني يوم بيستوي عمرها 8 و9 سنوات ابدا في تدريبها ويو بدربها سير عندها اشوي شوي ومسح على ويها وبعدين امسح على ظهرها وبعد ماتحس انها ارتاحتلك اضغط بيديك على ظهرها بي مب بالقو بعدين هات السرج وحط على ظهرها بس لاتربطة خل عادي واذا شفتها ماسوت شي وتقبل الامر بعدين اربط السرج ابسرعة ولازم حد يمسك المهر يوم بتربط السرج لان يمكن ادوس ريلك وبعد ماتربط السرج اصبر اشوي عليها علشان تفهم انا الي على ظهرها ماتروب اتخوزة او اتشلة بعدين اركب اشوي اشوي على ظهرها وعقب ماتركب اصبر اشوي خلك واقف لاتمشي المهرة بعد ربع ساعة حاول انك تظربها بريلك في بطنها بس اشوي اشوي وساعات يمكن اتكون شرسة وياك اذا حسيتها استجابت وسمعت الرمسة كمل لين ماتحس انها زينة وذا كانت عنيدة وياك حاول تكسر عنادها واكيد بطيح كمن مرة من على ظهرها بس لاتستسلم...
بنت دبي غير متصل  
قديم 28-08-2006, 04:45 PM   #9
بوفهد
عضوية شرفية

الصورة الرمزية بوفهد

اعتقد ان كلٌ له طريقته الخاصه في عسف الخيل وتدريبه

فلكم كل الشكر والتقدير على هذه الطرق الجميله والمجربه

واتمنى التوفيق للجميع

*** لنبني معا هوايه ذات طابع علمي ***

بوفهد غير متصل  
قديم 29-08-2006, 03:19 AM   #10
الخيال
هاوي نشيط

الصورة الرمزية الخيال

معليش اختي بنت دبي بس انتي الي كلامك غلط الخيل اذا تم عمره من 3 الى 4 سنين يدرب

على الركوب واذا وصل عمر 11سنه خلاص مايركب وانتي تبينه يدربها وهي عمرها9 سنوات وش

الفايده من ركوبها بس سنتين واتمنى تتاكدين من الشئ الي تكتبينه

ومع تحياتي لك يا بنت دبي
الخيال غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks