منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور الداجنة > سؤال و جواب لقسم هواة الطيور الداجنة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 01-02-2011, 02:08 PM   #21
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

رد: تكفون يا النشاما .. ساعدوني !!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوغان مشاهدة المشاركة
الأخت الكريمه .. صمت الأمل

مشكوره اختي على اهتمامك والمعلومات الجيده اللي قدمتيها لي .. واجابه على تساؤلك افيدك بأني سبق وان قمت بتربية الدجاج بالطرق التقليديه وما عندي فكرة عن استخدام الفقاسات أوالحضانات .. لأني موقن بأن الفطرة التي جعلها الله في خلقه هي التي يجب أن تكون على سطح الأرض .. فمن الطبيعي أن تقوم الدجاجه بالبيض بعد تخصيبه من الديك ثم تكون هي الحاضنه عليه لتشعر باهميتها وأحقية احتوائها لبيضها .. والأهم من ذلك أحقيتها بممارسة الأمومة كما سخرها المولى تعالى لها ... !

وهذا له تاثير بالغ في توفير الاستقرار النفسي للدجاجه وتهيأتها لإنتاج قدر أكبر من البيض والتغلب على الامراض الناتجه من حرمانها من بيضها !

لكني احتاج منك أن تفيديني عن جانب هام وهو :
نوع الأمراض التي تصيب الدجاج ومراحل اصابتها بها وطرق العلاج والأدوية التي تعطى لها .. وكيف يكون لقاح الدجاج ؟؟ هل عن طريق الحُقن في الجلد ام يوضع في الماء والغذاء وخلافه ؟؟

مع شكري لك اختي ودعائي لك بكل خير ..
تحمليني وتحملي أسألتي وربي يبارك فيك ..

أبشر أخوي راح أفيدكـ من كل النواحي اللي تحتاج معرفتها وأمراضها وأحسن مكان يعيش فيهـ ..

وبأنواع الدجاج المرغوب بها بالسوق لأني متابعه سوق الطلبات من كم من شهر .

لكن واللهـ لأني انشغلت كثييير هاليومين وبسبب اختلاف التوقيت الكبير صار أيضا مشكلهـ ويأخر اجاباتي على تساؤلاتكـ ..

أعذرني أخوي أرجو انكـ ماتزعل مني ,, فقط يوم واحد بإذن اللهـ وأبشر بالإجابات ..

وأنا كتبت هالرد فقط عشان ماتظن اني نسيت موضوعكـ أو أهملتهـ ,,

اللهـ يعطيكـ العافيهـ .
قديم 02-02-2011, 02:45 PM   #22
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوغان مشاهدة المشاركة

مشكوره اختي على اهتمامك والمعلومات الجيده اللي قدمتيها لي .. واجابه على تساؤلك افيدك بأني سبق وان قمت بتربية الدجاج بالطرق التقليديه وما عندي فكرة عن استخدام الفقاسات أوالحضانات .. لأني موقن بأن الفطرة التي جعلها الله في خلقه هي التي يجب أن تكون على سطح الأرض .. فمن الطبيعي أن تقوم الدجاجه بالبيض بعد تخصيبه من الديك ثم تكون هي الحاضنه عليه لتشعر باهميتها وأحقية احتوائها لبيضها .. والأهم من ذلك أحقيتها بممارسة الأمومة كما سخرها المولى تعالى لها ... !

وهذا له تاثير بالغ في توفير الاستقرار النفسي للدجاجه وتهيأتها لإنتاج قدر أكبر من البيض والتغلب على الامراض الناتجه من حرمانها من بيضها !

لكني احتاج منك أن تفيديني عن جانب هام وهو :
نوع الأمراض التي تصيب الدجاج ومراحل اصابتها بها وطرق العلاج والأدوية التي تعطى لها .. وكيف يكون لقاح الدجاج ؟؟ هل عن طريق الحُقن في الجلد ام يوضع في الماء والغذاء وخلافه ؟؟

مع شكري لك اختي ودعائي لك بكل خير ..
تحمليني وتحملي أسألتي وربي يبارك فيك ..

السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاتهـ ..

عدت للإجابهـ على تساؤلاتكـ واستفساراتكـ بإذن اللهـ .

اولا بالنسبهـ للفقاسات .. لو كان هدفكـ لتربية الدجاج للإستفادهـ من البيض فقط وتربيتهـ في البيت كان قلت لكـ مافيهـ داعي للفقاسهـ ..

لكن بما انكـ ناوي تدخل للتجارهـ ,, فالدجاجهـ تبدأ بوضع البيض بعمر 6 شهور ..

وفي الغالب ترجن بعمر سنهـ ونصف الى سنتين ..

وترجن مرهـ في السنهـ الى مرتين في 5 سنوات .. يعني على حسب الظروف والجو وراحتها النفسيهـ .

كل هذا للدجاجهـ ,, طيب ايش راح يصير للبيض طول هالفترهـ وشهور الإنتاج ؟؟

راح تضطر ترميهـ أو تأكلهـ او تبيعهـ طول الفترهـ السابقهـ الى ان ترجن الدجاجهـ ..

يعني تجارتكـ بتكون جدا جدا بطيئهـ ,, وأيضا الدجاجهـ راح تتوقف لفترات وشهور عن وضع البيض ليأخذ جسمها الراحهـ .

وهنا يجي دور الفقاسهـ لتسريع الأمور ..

أنت ماراح تحرم الدجاجهـ من بيضها أو من حقها في الرجن والأمومهـ ,, ضع في عشها كور الطاولهـ أو الجولف أو شيء مشابهـ لشكل البيض ..

اذا الدجاجهـ قررت الرجن على هالبيض المزيف فتوقف عن أخذ بيضها ,, لأنها راح تزيد عليهـ .. وأيضا ممكن تضيف بيض بنفسكـ من أخواتها الأخريات .

وبالنسبهـ لطريقة شراء واستخدام الفقاسهـ راح أدلكـ على شخص بإذن اللهـ ثقهـ وتعامل معهـ كثييير من الناس .. والكل يشهد لكـ بالخبرهـ والنصيحهـ المناسبهـ للمربي .

وأخيرا وليس آخرا ,, الأمراض ..

أنا ماجربت اللقاحات أو الأمراض الخطيرهـ وللهـ الحمد , لأني أربي الدجاج بكميات بسيطهـ .. تقريبا 10 دجاجات .

لكن بالنسبهـ لكـ راح يكون العدد كبير نسبيا ,, فهاللقاحات ضروريهـ لتضمن بإذن اللهـ خلو وتوارث الأمراض لبعضهم البعض .

هذي أهم الامور اللي لازم تعرفها ,, وأيضا أنواع الدجاج المرغوب بالسوق ذكرتها لكـ بالرابط السابق :

http://www.2zoo.com/vb/showthread.ph...66#post1947366

بالتوفيق .
قديم 02-02-2011, 11:35 PM   #23
دوغان
هاوي جديد

مشكوره بارك الله فيك على ردك وتوضيحك الوافي

حقيقة وفيتي وكفيتي وما خليتي لي طريق أسأل ..
عسى الله يبارك فيك ويعمرك وجهدك
ويوفقك دنيا ودين ..

حاولت ارسل رساله لك لكن مشاركاتي الضئيله كانت حاجز حسب نظام المنتدى !

دعواتي لك اختي بالنجاح والتوفيق ..
دوغان غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
النشاما, تكفون, ساعدوني