قديم 11-08-2008, 03:16 AM   #17
عازف الكيبورد
عضوية شرفية

الصورة الرمزية عازف الكيبورد

رد: 300 سؤال وجواب فى الكاسيكو ( أعداد رابطة محبي الكاسيكو)

الســـــــــــــــؤال::
انا عندي رمادي عمره سنه وبداية كلام
عنده حركه غريبه اريد اعرف ليه يعملها ؟
اكون عنده في الغرفه ولمن اطلع يصفر ومره اكون برا
البيت ولمن ارجع ويشوفني دخلت البيت يصفر ودي اعرف ليه يعمل كذا ؟
وعندي سؤال لمن امسح على ظهر الرمادي يحاول يبتعد عن يدي واما لمن
احك راسه لا ينبسط ايش اسوي احاول امسح عليه بلقوه لانه عنيد علشان يبطل يشرد عن يدي مع العلم انه يطلع على اليد والكتف ؟؟؟؟؟
وكيف اخليه اليف معايه اكثر ؟؟

الجــــــــــــــــــــــــواب ::
السؤال الأول: هذا حب الطير لك يدفعه للتعبير عن نفسه وكأنة يرحب فيك ويقولك هلا بالشيخ
عموماً الطيور لها لغة التغريد لكي تعبر عن مدى سعادتها لمربيها ومدى ارتياحها للمكان ، بمعنى آخر نقدر نقول الطير يفرح من يجوفك وبالعكس اذا قلنا يجعر وينفر من يجوفك هذا دليل الإنزعاج
سلوك جيد للطير ومبروك
وبالنسبة الى المسح على الظهر انا انصحك واكرر عليك ونبهك يا النبض الجديد
الملاحظة الاولى كانت تعبير وفرحة الطير لما يشاهدك ، لا تهدم هذه العلاقة عشان بس اتريد تمسح فوق ظهره ، الطير مع مرور الوقت ان شاء الله وبمعاملتك اللطيفة راح يخليك تمسح على كيفك
مو بس في ظهره حتى تقدر تطلع عينه بره بيدك
اتغشمر معاك مو تسويها
الكاسكو يا النبض الجديد يحب المداعبه وبالأخص المسح على الرأس والمنقار وخاصة منطقة الاذن
جوف معاي هالطير وصاحبه كيف يداعب اذنه
رايح عالم ثاني ما شاء الله عليه ولايدري شو الصاير
اجدد نصيحتي لك فلا تستعجل على المسح وحاول انك تكون مدرج نوعاً ما تبدأ من اصابع الأرجل الى الفخذين الى الصدر ومن ثم الاذن مع الرأس والمنقار وحاول اشوي اشوي تمسح على
ظهره بحث تكون متسلل والحكم مايجوف( )
وصدقني بعد التعامل الحلو هذا وكثر ان الطير يوقف على يدك وأكله من يدك كثير ويتكلم معاه قدر المستطاع ومثل ما قلت لك راح توصل لدرجة الألفة 100% ولكن بالصبر وترك العصبية
والصراخ منك وتخاذ طريقة الهدوئ والتروي،ستصل ان شاء الله الى مرادك وتمسك اي منطقة في جسم الطير ..

/هل تغريد الكناري يؤثر على تصفيرات الفرخ الكاسكو وياخذ منه التغريد وبعدين هل يصبح عيب في الكاسكو اذا غرد تغريد الكناري او البلبل ؟
انا فالحقيقة محتار لأن الكناري جالس يغرد والكاسكو يسمع وشكلة بيلقط تغريداته والكاسكو هذا لسى صغير وما شاف شيء في الدنسا وانا حاطهم في الصالة ( صالة البيت )
كل واحد في مكان وتكفون افيدوني عن كل ما سألت؟

ولي رأي
اولاً من ناحية التأثير طبعاً مابكون فيه تأثير نفسي للكاسكو بتقليدة على تغاريد الكناري
وبالعكس مثل ما قال الأخ بودحوم
ولكن لي تعليق على مدى تجاوب الطير معك في تعليم الكلام
اخوي شي طبيعي عند ما نخلي طير مع طير نسبة التجاوب معاك بتكون قليلة لانه الطيور طبيعتها تتجاوب مع البعض ، الكناري يغرد ويرد عليه الكاسكو وهذا المنوال اغلب الاوقات
وليش نقول لايفضل وضع طيرين مع بعض اذا كان الغرض تعليم الطير وتدريبه هذا اذا انت اتريد نتيجة طبعاً
المطلوب منك :
وقت تدريبك للكاسكو اذهب مكان هادئ بدون اي صوت لا كناري ولا بلبول
وانا افضل وقت الليل وبصراحه انا جربت هذه الطريقة وجابت معي نتيجة سريعة جداً
كيف :اول شي اغطي القفص بقطعة قماش بحيث يكون واجهة القفص مفتوح بالكامل وتكون الإضاءة خفيفة
شنو اللي راح يكون ؟
الطير في الإضاءه الخفيفة يضعف نظرة والغرض من تغطية القفص بالقماش وفتح الواجهه هو تركيز الطير معك وتجاوبة ، جهة اليمين مغلقة ،
جهة اليسار مغلقة ، فوق مغلق ، النتيجة انت بتكون في الواجه وتركيز الطير يكون في النظر اليك مع سماع صوتك الواضح وبنطق الأحرف للكلمة المراد تعليمها
، وما بياخذ وقت منك اقلها 15 دقيقة
وهذا التدريب غير كافي فبتقديمك له الطعام كرر عليه الكلام و وقت جلوسك معاه و وقت تنظيف القفص وكلها ايام وعلى حسب قدرة الطير راح بنطق بإذن الله و
اول النطق بكون غير واضح مع مرور الايام ومع مواصلة التدريب راح يطلق الكلمة بكل ثقة بإذن الله
ونتيجتي مع طيري اصبح ينطق (كاسكو)(ألو)(السلام عليكم).

/البارحة لاحظت على الفرخ الافريقي الخمول والكسل وعندم اقتربت منه سمعت تنفسه غير طبيعي
ويوجد صوت اثناء تنفسه وايضا خروجه غير طبيعي اسهال
فذهبت الى الشخص الذي اشتريته منه وشرحت الوضع له فاعطاني دواء مضاد للاسهال حبوب وقال
لي ان ابلعه الحبة وان اضع له حبتين في الماء
واليوم اصبح وضع الفرخ اسوأ حيث انه لا يأكل نهائيا وحاولت ان اطمه واغريه يعدة انواع من الاطعمة
ولكنه يرفض الاكل
فما الحل هل اطحن له الاكل بزر وفستق وازقه بواسطة سرنك طبي كما قيل لي ام ماذا افعل برأيكم؟

لا تنتظر عزيز خذ طيرك الى اقرب طبيب بيطري ، الموضوع خرج من كونه اخذ طرق علاج وتطبيقها لنفاذ الوقت ،، البيطري هو الحل الوحيد قد يكلفك ذلك لكن افضل من أن تحزن طائرك .

لو سمحتوا يا شباب بغيت اعرف كم عمره و هل هوا انثى ام ذكر
جارنه يقول لي ذكر و انا اشوف انه انثى من عيونه ينعرف الكاسكو
بس جارنه مصر على رايه و شي ثاني يوجد بالكاسكو ريش صاير لونه ذهبي او بني فاتح
انا اعتقد ان الكاسكو يبدل الريش القديم بالجديد
و رفيجي يقول لا هذا لونه ذهبي مع رصاصي يقول احيان يصير طفرات في الكاسكو
احيان ابيض و احيان احمر و الله العالم؟

تحديد الجنس
الطريقة الأكيدة هي تحليل الدم بـــDNA
في طرق فرعية ولكن ليست أكيدة 100 %
الطير مو كبير عمره حوالي سنة وثلاثة شهور تقريباً
والجنس أنثى .

لو سمحتوا ممكن احد ايفيدني في موضوع كيفية احمم الكاسكو وكيفية تجفيفة ريشة وهل صحيح اضافة قليل من الخل في الماء تقوي الريش وتزيد لامعانه ( اخبرني صاحب محل وانا غير متاكد )
الشيء الثاني هل ممكن تكاثر الكاسكو في المنزل او الامر يحتاج الى خبرة كبيرة ؟ وهل ممكن وضع طائران كاسكو في نفس المكان ؟

أنا بعطيك طريقتي لتحميم الكاسكو أو الببغاوات بشكل عام في الشتاء
أولاً : عندي دفايه (( مدفئة)) زيتية أشغلها في الغرف لي راح أجفف الطير فيها
أتأكد بأن الغرفه دافئة
أدخل مع الطير الحمام
ونبتدئ بالهواش :boxing: :boxing:
أجيب مرش الماء و أضع فيه نقطة ((نقطة)) واحده من الديتول الشفاف حق الجروح
وأملئها بالماء و أبتدء بالرش تدريجيا مش مرة وحده أفزع الطير وبالتدريج الطير راح يهدء
(( إذا ماكان متعود على الحمام )) بعدها إذا كان محتاج للشامبوه أطلعه
أجيب شامبو جونس للأطفال (( خالي من الكيماويات )) وأفرك ريشه بهدوء
و أرش الماي مرة ثانيه ويمكن أحتاج أعبي المرش خمس أو ست مرات أنزل الشامبو كله
بعدها افرك المنقار والرجلين بفرشة أسنان يلمعوووو ها
اجفف الطير بفوطه (( ماتنفع في شي بس توقي من المرض )) أطلع الطير للغرفة الدافئة
ملاحظة يجب أن يكون الحمام دافئ نوعاً ما
أضع الطير في القفص أتأكد من أخراج الماء اللي شربه من غير داعي وثم أجففه
بواسطت مجفف شعر (( استشوار )) ممكن أضع أقل من نقطه زيت على المنقار أمزح
وبعدها أقول لطيري نعيما و أدخل الحمام و أتسبح واجفف نفسي في الغرفة الدافئة

توفى آخر ببغاء عندي يوم الأثنين كان معاه اسهال من يوم الجمعه وبصراحة ماكنت موجودة في المنزل بس يقولو ودوه البيطري على طول وفي نفس اليوم اللي مات فيه كان توه جاي من البيطري قبل ساعة ومات.
يعني الى الآن مات عندي 5 ببغاوات كاسيكو في أقل من سنتين.
ماأدري ليه هل هو موضوع نحاسة أو أحسد مادري تعبت كل ماأشتري واحد وأتعلق فيه فترة ويموت
هذا غير اللي طار هذا اللي حرق قلبي لأنه أكثر ببغاء تعلقت فيه(اللي صورته اخذت في الموقع أجمل صورة ببغاء).
بعد هذا اهلي قررو خلاص مستحيل يدخلو أي ببغاء البيت.
وطبعا أنا أكيد ابغي بس قلت مو الحين تقريبا بعد 4 شهور أكون اتخرجت من الجامعة علشان أنا اتفرغ لتربيتهم. بس في نفس الوقت مستحيل اربي ببغاء رمادي.
ومن الحين قاعدة افكر في نوع ببغاء ثاني علشان اشتريه فياريت تنصحوني
مو مهم يتكلم أهم شئ يكون يقلد حركات ومقاوم للأمراض؟

عموماً كلامك صحيح ان الكاسكو بما انه يمتلك القدرة في الكلام الكثير والتقليد الممتاز
ولكن هو ضعيف المناعة وطير حساس
ولكن ايضاً نقول اذا الطير لقى التوفير الصحي من كل النواحي وعدم الإهمال راح يطول عمره بإذن الله وهذه الاشياء قضاء وقدر
ويمكن مافي توفيق لكي اختي مع الكاسكو
فالله يعطي شي وياخذ شي من نعمه .

انا عندي بغبغاء الافريقي الرمادي جامبو و اهو ياكل من ايدي اذا كان جوعان و لاكن بعد الشيع يستمر بالصراخ اذا كنت واقف جنبه و حاولت بكذا طريقه و كل واحد يقول اتبع هالطريقه و انشالله مايصارخ (يجعر)
و انا حاطه بالصاله و ساعات اطلعه من القفص ولاكن من غير فايده و لما احد يمر من عنده يخاف
و يجعر و ناس قالولي غطه فترة اسبوعين و راح يصير اوكي و ناس قالت جوعه و ناس قالت ضربه!؟

شف الطريقه التي اتبعتها بكل الببغاءات الي شريتها ولا الي يجيبها لي احد عشان اروضها هي كاالتالي
اول شي تخلي الببغاء بقفصه وتسير عليه كل يوم تقعد عند قفصه وتاكله وتصفر له ماعليك اذا جاعر
هذا شي طبيعي بالبداية اهم شي تخليه يحس انك صاحبه ناده باسمه مثلا اسمه يعقوب قله
حبيبي يعقوب شاطر يعقوب مر عنده كل يوم هذي المرحلة الاولى
لمرحله الثانية اشتر لك دسوس ( قفازات ) الكبيرة وخذ الببغاء وادخل انت وهو غرفه لحالكم اهم شي مايكون معكم احد عشان ماينشغل عنك
حاول تمسح راسه (( القفازات عشان مايعورك اذا عظك )) وعادي اذا عظ القفازات عشان يحس ان العظ شي مايفيد ويبدا يتركه تدريجيا
طلعه على يدك وابدا مسح على راسه بالقفازات بالبداية بيجاعر استمر على كذا بيصير يجاعر لين يسكت واستمر كذا مع الكلام الحلو حبيبي يعقوب شاااطر حبيبي ممتاز ومن ذا الكلام وصفر له كل ماسوا حركه اعجبتك عطه كلمه حلوه ولا عطه اكل عشان يحس انه مسوي شي زين
خلك انت وهو بالغرفه مثلا ساعه او نص ساعه واستمر على ذا الحاله اسبوعين كل يوم واضمن لك باذن الله انه بيصير عاقل.

ارجو من اصدقائي اعطائي طريقه كيف اطلع الببغاء من القفص وهي على ايدي ماتتحرك حاولت بس ماعرفت كيف ممكن لوسمحتو ؟؟؟؟

انا أفضل اول شي يكون عندك قفص يكون تقدر تفتحه من فوق وتخلي العصا مثل اللي داخل القفص عشان يرتقي ابروحه للأعلى , عشان تقدر بسهوله ان يصعد على يدك أفضل من يكون داخل القفص

لي صديق عزيز ع قلبي من اهل الرياض اهداني زوج ببغاء رمادي ( افريقي جامبو) انتاج مزارع يعني حطوا في بالكم انه ممكن تنتج ..؟؟ عمرهم حول السنة .. الطيور حلوه بشكل عام ما تعض نهائيا" ولكن في نفس الوقت
ما هي اليفة بمعني كلمة اليفة .. طبعا" ما سمعتها قالت شي .. من حيث التقليد اقصد (الكلام) ..؟؟ ولها الان عندي حوال (12) يوم المهم جاتني هذة الطيور مع بعض في قفص واحد .. فصلت الذكر عن الانثي .. وكل واحد حطيتة في غرفة .. بس عشان صوتهم عالي يسمعون صوت بعض ..
الذكــر صار يجعر بشكل غريب .. وقطع الجرايد اللي حاطها اسفل القفص .. !
ويكب الموية .. ! واي واحد يقرب منه يبداء يجعر بس عض للامانة ما يعض .. الاثني ما تجعر نهائيا" بس اول ما يقرب اي شخص من القفص تبداء تتنافض جنحانها من الخوف بس كمان عض ما تعض .. اش رايكم ارجعهم ع بعض ..؟
واش الحل في مثل هذا الوضع .. وانا بصراحة طيوري القديمة ( زيكو و روضة ) حاطهم في غرفتي الخاصة .. وما ابغهم يشوفون الطيور الجديدة اللي جاتني علي اساس ما تخربهم؟

اخوي طيور المزارع تكون شوي شرسه مب أليفه ... وانصحك تصبر عليهم.. 12 يوم مش مدة كافيه على انهم يتعودون عليك وانصحك تبعدهم عن بعض ..... بس عندي سؤال هل طيورك السابقه انت دربتهم او هم متدربين من اول؟؟ انصحك تحاول تخليهم و على الاقل انك تدربهم على الكلام
او والتدريبات الثانيه ..اذا شفت استجابه منهم خليهم وو اذا لا ...على راحتك لوبتبيعهم .. بس انصحك تعطيهم فرصة على التعود وبعدين تبدى معااهم انك تعلمهم على الي تبيه .. والكاسكو يبي له صبر .

سؤالي عن الزغب او الريش الصغير الابيض اللي يطيح من الطير لأن عندي بغبغاء رمادي جامبو واليف جدا وحبوب واسمه مكي
وهو نظيف جدا وريشه كامل ومافيه الا العافيه بس دائما لما يرفرف ينزل منه زغب ابيض ياترى ليش هل هو عادي ام هناك امر اخر؟

بخصوص سؤالك فهو امر طبيعي بين جميع
انواع الطيور مع اختلاف النسب
و تستطيع التقليل منه برش الطائر بالماء مرتين اسبوعين

هل يمكن تزاوج مثلا بغبغاء الافريقي مثلا مع الامزوني ؟

لازم يكون التزاوج من نفس الجنس مثلاً ممكن تزوج الرمادي الأفريقي الجامبو بالعادي
أو الجامبو مع التمنة أو العادي مع التمنة لأنهم من نفص الفصيلة و من نفس الجنس
التصنيف العلمي يكون بهاذا الشكل
مملكة الحيوان شعبة الحبليات شعبة الفقاريات طائفة الطيور رتبة أشكال سيتازس فصيلة الببغاوات جنس ...... نوع ......
و لكل ببغاء أو حيوان حاله خاصة بعضها يقبل نوع مختلف لكن جنس واحد و بعضها لا يقبل إلا نفس النوع لكن يمكن أن يقبل لون مختلف من نفس النوع و هكذا

عندي ببغاء افريقي رمادي وانا اعيش في منطقة بارده شمال المملكة وفوجئت بانه عليه علامات مرض كسرعه بالتنفس وصوت صفير خفيف من الصدر؟

شوف اخوي الببغاء الرمادي حساس جدا من شي اسمه (( هواء بارد )) سواء كان الجو في الشتاء او المكيف بالصيف
لازم الحين تروح به بيطري يكون فاهم بالببغاء لاتوديه حقين الدجاج والحمام دور واحد يفهم
وتاخذ له مضاد حيوي ويفضل اذا فيه بيطري قريب منك توديه لمده 3 الى 5 ايام يعطيه ابره بالصدر
لان نتايج الابره سريعه اسرع من المضاد الحيوي العادي ولازم تنقله بمكان دافي وتغطيه بس انتبه لاتكتم الطير ..
وبالنسبه لوصفك لببغائك باين عليه بدايات التهاب مزمن لحق عليه لو استمر معه راح تطول فتره العلاج لانه مزمن ياخذ وقت عشان يروح منه.

انا ودي الببغاء يجي فوق يدي ؟؟

جوف اخوي خل الطير يكمل الشهرين بدون محاولة لمسة انا حالياً شريت بغبغاء رمادي جامبو بخليه يكمل الشهرين وانا فقط اجلس جنبه اغلب اوقاتي لانه في
غرفتي وجنب الكمبيوتر اللي اكون جالس على الجهاز وهو يشاهدني وانا اشاهده وتكلم معاه ، تصدق صار حركي في القفص ولعوب يعني تجوفه انت تقول الطير
متعلم ويتجاوب مع اني لم ابدأ بالترويض فقط ابدل الماء والأكل وتنظيف القفص بشكل يومي وبعض الايام اخفف ضو اللمبات وتقرب صوبه وهو دااخل القفص وتكلم معاه
يعني اردد عليه كلمة يالله او اناديه بإسمه (وسام) الطير بكون عنده أمان في هذه المرحلة ويكون يحبك ويوم اللي تبتدي بالترويض يكون اسهل وأفضل لانه فترة الصبر اهم نقطة في الترويض
الحمد لله انا الاحظ هالايام ان يحاول ينطق الكلمات لكن ليس بوضوح تام لكن يبدأ يحاول وهو يصفر كم صفره حلوه ، انصحك بالصبر قليل الى الشهرين وبدأ عملية الترويض بالطريقة الجيدة
هي طريقة المسح على الطير .

لاحظت على طيري الرمادي انو ريقة زي المادة المخاطيه عادي ولا لا؟؟وهل اذا كان الانسان القريب منه مزكم او تعبان حلقه ممكن يعديه..؟؟؟

ايه اخوي فيه امراض مشتركه بين لانسان والحيوان يجب تجنبها وخذ الحيطه منها ....
اعرض طيرك على دكتور افضل .....عشان تتأكد السائل المخاطي من الانف او هو اكل مهضوم قام الطائر بإرجاعه وبشكل عام ملاحظه الطائر ونشاطه واكله وبرازه

هل ممكن يتكلم لحالة من الحوار ات بالبيت بين اولادى او من بعض الكلمات الى انا اقولها لة بعض الاحيان عند وجودى بالبيت
او لابد من التركيز معاة بالتدريب . وهل ممكن انة لايتكلم بالمرة لو لم يلاقى تركيز بالتدريب الخاص بة
؟

بالنسبه انك تكون اغلب الوقت بعيد عنه بسبب مشاغلك لاتخاف
هو راح يلتقط كلمات من البيت والاصوات اللي حوله
لان عندي واحد دربته على الكلام ومع الوقت تفاجأة انه يردد كلام ما علمته انا هو تعلم من نفسه من خلال استماعه للأصوات والكلام اللي بالبيت على سبيل المثال طق الباب والتلفون
والجرس واسم الشغاله ويردد بعض اسماء اللي بالبيت كل هذا من تعلمه من نفسه غير اللي علمته انا.

عندي كاسيكو رمادي افريقي عمرة تقريبا اقل من سنة وحاليا عندي خمسة ايام دائما يصرخ اذا اي شخص يقترب منه سواء لتغيير الاكل او الماء .. او الاقتراب منه
هل من حل لهذه المشكلة ؟

http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=1752

ما هي افضل طريقة لتدريب الببغاء على الإستاند ام في القفص؟

من خلال تربيتى للافريقى وتدريبة حيث لاحظت ان اسهل طريقة لتدريب الافريقى هى ان يكون خارج القفص يعنى على استاند اوحامل المخصص لذلك لانى عند ما اشتريت الافريقى حقى
كان عمرة حوالى 8 شهور وكان كثير الجعير بصوت عالى كلما اقتربت من القفص ولكن الان لخرجتةمن القفص من حوالى شهر و صار اكثر هدوء وبدا يصفر ويطلع اصوات
مثل الكلام لكنها غير واضحة اومفهومة وصار يطلع على ايدى ونادرا ما يحاول العض مثل الاول وطبعا انصح الجميع بالصبر على التدريب وهذى كاننت نصيحة الاخوان بالمنتدى وخصوصا
الاخ تاكو العظيم بارك اللة فية
وفعلا افضل طريقة هى المحاولة الدائمة من كسب ثقة الطير نحوك وعدم الملل من رفضة التدريب او العض بل يجب المحاولة باستمرار.

التعديل الأخير تم بواسطة : لمســة خيـــال بتاريخ 10-05-2014 الساعة 05:08 PM. السبب: تنسيق
عازف الكيبورد غير متصل