قديم 08-06-2014, 12:12 PM   #1
رائد ملكاوي
عضوية شرفية

الصورة الرمزية رائد ملكاوي

تشريح صوص بعد الوفاة (Autopsy of dead chick)

تشريح صوص بعد الوفاة (Autopsy of dead chick)

اليوم حبيت اعرض عليكم يا اخواني تشريح لصوص مات عندي بس بالأول لازم احكيلكوا شو صار معي

استوردت 6 صيصان فارسي من السعودية، اربع صيصان بعمر اسبوعين وصوصين بعمر شهر ونص، وثمنهم كان 3000 ريال، كانوا الصيصان متعودين على أكل الأراسكو (ذرة، وفول الصويا، ونخالة، مضاف اليها الكلس والفيتامينات) والأراسكو مصدره نباتي.

عند ما وصلوا الأردن لعندي، تم إعطاؤهم علف صوص نامي، لكن في الأردن يتم إضافة محتوى بروتين حيواني، الصوص اللي وصلنا مش متعود على المصدر الحيواني

بدأت المشاكل تظهر عند الصيصان ويضعفوا واسهال لدرجة انه صار تسييف (بروز عظم الصدر) عند ثلاث من الصيصان الصغار، اثنين من الصيصان تعودوا على العلف الجديد، لكن واحد منهم استمر في الضعف، وراحت شهيته عن الأكل وبطل يوكل، صرت اعطيه علاجات الإسهال وأطعمه كل يوم بإيدي لقبل ثلاث أيام لأنه مات.

قررت أشرح الصوص حتى أعرف شو الأسباب وظهرت معي الصور التالية وراح أشرحها بالقليل من التفصيل

أول صورة تبين إنه الأمعاء لا يوجد فيها أثر للكوكسيديا أو السالمونيلا، لكن انتبهوا انه في شوية تضخم بالكبد وتضخم كبير بالمرارة بسبب استهلاك العلف المحتوي على البروتين الحيواني، مما يدل على عدم ملاءمة العلف للصوص.

الصوص صار معه تحسس وصار ضمور بالخملات الموجودة داخل الأمعاء اللي وظيفتها زيادة مساحة سطح امتصاص المواد الغذائية. والنتيجة عدم استفادة الصوص من العلف المقدم للأكل. علشان هيك صار عنده ضعف.

ومع استمرار تقديم نفس العلف غير الملائم، صار التصاقات بالأمعاء وتسكير كامل والتسكير توضحه الصورة التالية، أنا مسكت أمعاء ما فيها شي وسليمة، والأمعاء اللي صار فيها تسكير وانسداد لاحظوا الفرق بالحجم، اللي رفيع مسدود واللي كبير سليم، النتيجة عدم مرور الأكل خلال الأمعاء.

ويوم عن يوم الحوصلة ما عادت تفرغ العلف إلى باقي الجهاز الهضمي. مما يدل على انسداد كامل في الأمعاء، وبعد قطع الجزء الأخير من الأمعاء تبين انه فارغ من أي فضلات دليل على أن الأكل لا يخرج بالبراز.، وهذا موضح بالصورة الأخيرة

التوصيات:
عند شراء صوص يجب عليك أن تسأل عن نوع العلف المقدم لهم، حتى انك تقدمله علف يشبهه، ولا تقع بالمشكلة اللي صارت معي.

موضوع حصري لمنتدى تو زو/ قسم هواة الطيور الداجنة

أرجو منكم الدعاء لي بالتوفيق ودخول الجنة ولا تنسوا أبوي وأمي من الدعاء

رائد ملكاوي غير متصل   رد مع اقتباس