عرض مشاركة واحدة
قديم 09-07-2011, 05:17 PM   #3
Dr Khaled
عضوية شرفية
 
الصورة الرمزية Dr Khaled







رد: نبذة عن سمكة الشبح Black Ghost Knife

أشكرك أخي على هذا الطرح و المحاولة الدؤوبة على الطرح.

و لك مني هذه المعلومات التي تثري هذا الموضوع.

هذه الأسماك تعتبر من الأسماك العظمية الحقيقية True Bone Fish و هي أيضاً أسماك غير حرشفية أي تمتع بوجود الجلد فقط و بهذا فهي أسماك قابل و بشكل ملحوظ على التعرض إلى التلوث الماء و الأمراض و خاصة مرض الحكاك Itching .
تتميز هذه الأسماك كسائر الأسماك بكرهها للإضاءة القوية فتحبذ حينها التمتع بالإضاءة الخافتة أو تواجدها بين ظلال الأشجار أو النباتات الطافية.

موطن هذه السمكة هي حوض الأمازون بشكل عام.

تمتاز هذه السمكة باللون الأسود القاني مع ذيل طويل نسبياً يمتاز بوجود خطين طوليين عليه باللون الأبيض كما يميز هذه السمكة الخط الأبيض الممتد من الذيل و الذي ينتهي إلى مقدمة الرأس بحيث يستعرض قليلاً.


صورة توضيحية لمعنى بداية الذيل


تملك هذه الأسماك الخاصية البحث عن طعامها بإستخدام الموجات الكهرومغناطيسية و التي تمائل طبيعية السونار في الغواصات بحيث تحدد مصدر طعامها و تقتات عليه.


نلاحظ هنا التأثير الكهرومغناطيسي للسمكة من الأسفل .


و هذه الخاصية تتركز على كامل الطول السفلي للسمكة مع مقدمة الرأس فقط


المجال الكامل الحسي للسمكة أثناء السباحة



و هذا التركيز الكهربائي و مدى التأثيرات الحسية حول السمكة


كما إن هذه الخاصية تستعملها في طرد المعتديين بواسطة الموجات المطلقة منها بقوة تعادل 0.1 إلى 10 Khz
و هي بمثابة صعقة مداعبة لغيرها من الأسماك سواء التي تحاول إزعاجها أو مثيلاتها في الحوض فهي أسماك تحب عدم المشاركة بني جنسها في الأحواض إلا إذا كانت الأحواض جداً كبيرة و ذات أماكن تستطيع كل سمكة منها أن تسيطر على جزء محدود من الحوض.
تتركز هذه الصقعة بأكبر تيار كهربائي في مقدمة الرأس كما سبق و أوضحنا بالصورة السابقة لهذه السمكة

تقتات هذه السمكة على عدة أنواع فهي سمكة تعتبر متنوعة النظام الغذائي تبدأ من الغذاء الطحلبي و تنتهي بالأكل الحي.
أغلب الأحيان يكون تحديدها لموقع الأكل بزواية 30 درجة و هذه تعتبر أفضل زواية لتحديد المواقع الغذائية لهذه السمكة من خلال المجال الكهربائي لها.

لكن من الأفضل توفير رقعة غذائية طحلبية لها في بداية حياتها لتستطيع العيش و التمتع بغذائها إلى حين قدرتها على التكيف و إلتقاط بعض الأكل الحي و الديدان سواء التيوبكس أو البلد وورم.

لوحظ أن أفضل توافقية لهذه السمكة تكمن مع الأسماك الأكبر حجماً منها و تختلف في السباحة النوعية عن سمكتنا و البعض أحب خلطها مع الأنجل و الديسكس و الجورامي.
Dr Khaled غير متصل