الموضوع: هل تعلم بانا ...
عرض مشاركة واحدة
قديم 21-06-2010, 01:20 PM   #12
عاشق الوضيحي
هاوي فعال
 
الصورة الرمزية عاشق الوضيحي







رد: هل تعلم بانا ...

هل تعلم بان مرض السلمونيلوز يتواجد هذا المرض بكثرة عند الطيور المغردة و يقل عند الطيور الببغاوية و العامل المسبب لهذا المرض هو بكتيرا السلمونال ( Salmonella typhimurium )

يتم إصابة الطيور غالبا بهذا المرض عند مخالطتها للطيرو البرية المصابة بهذا المرض ( كأن تكون لك سلاكة في الخارج ) و تقل الإصابة عندما تكون الطيور بالداخل

أعراض المرض:

إسهال و يكون لون الفضلات مخضر.

إرتفاع درجة الحرارة الحمى.

فقدان الوزن.

الموت المفاجئ للطيور


طريقة الوقاية من المرض:

القاعدة العامة هي النظافة و الحفاظ على مستوى من النظافة يحول بين الميكروب و الطيور. و نعني بالنظافة نظافة المأكل ( تطهير الحبوب و غسل الخضر و الفواكه و الأعشاب ) و المشرب ( تطهير الماء ) و القفص...

عند جلب طائر جديد يجب وضعه في عزلة عن الطيور الأخرى لمدة أربعين يوم ليتم التخلص نهائيا من كل الأمراض التي يمكن له ان ينقلها عن طريق العلاج بالمضادات الحيوية لها و عدم ترك الطيور في إتصال مباشر مع الطيور البرية.


طريقة العلاج:
للعلاج يوجد حالتين .
الطيور المريضة: يجب عزلها مباشرة و علاجها بالمضاداة الحيوية و أن نراعي شروط النظافة العامة و لا نقدم لها الحبوب العطرية و لا الحبوب التي تحتوي على ألياف.
الطيور الحاملة للمرض يجب وضعها معزولة عن بقية الطيور لمدة 40 يوم و تقديم العلاج الضروري من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

__________________
عاشق الوضيحي غير متصل